معلومات مثيرة عن “سراج الدين حقاني” وزير داخلية طالبان حالياً

سراج الدين حقاني
أوجه الحقيقة – أفغانستان

اسم برز من أخطر الإرهابيين في العالم وفق ما صنفت أمريكي “الملا سراج الدين حقاني” وتقلد بالأمس منصب وزير الداخلية في أفغانستان.

عرضت واشنطن في وقت سابق 5 ملايين دولار لمن يعطيها معلومات عن شبكة حقاني التي تعتبرها الولايات إرهابية ومن أخطر الفصائل الإرهابية وقوات شمال الأطلسي وهو مطلوب بتهمة قضية قتل وقعت في يناير 2008 تسبب في مقتل 6 أشخاص من بينهم أمريكي.

اتهم حقاني بالتخطيط لمحاولة اغتيال الرئيس الأفغاني حامد كرازي 2008.

تعرف شبكة حقاني بعلاقتها المتينة من تنظيم القاعدة وتنفيذ عمليات مشتركة عنيفة جداً كما هناك اتهامات باغتيال مسؤولين أفغان بارزين واحتجاز رهائن قبل الإفراج عنهم مقابل فدية.

عُرف مقاتلين حقاني باستقلاليتهم ومهاراتهم القتالية وتجارتهم المربحة ولهم تأثير قوي على حركة طالبان.

سراج الدين حقاني

عرض مكتب التحقيق الأمريكي مكافأة مالية بـ10 مليون دولار مخصصة لكل من يقدم معلومات عن الإرهابي سراج الدين حقاني قائد الشبكة في طالبان للقبض عليه واعتقاله.

جاء قرار الوزارة الأمريكية بـمكافأة 10 ملايين دولار مقابل الحصول على معلومات بعد تعيين طالبان حقاني وزير الداخلية في حكومة أفغانستان، يعتبر من المطلوبين على قائمة الإرهاب بسبب ارتكابه هجومات وهو مطلوب للاستجواب بهجوم يناير 2008 نفذه على فندق في العاصمة الأفغانية كابل، وأسفر عن مقتل 6 أشخاص بينهم مواطن أمريكي.

اعتبر حقاني منسق ومشارك في هجمات عبر حدود الولايات المتحدة وقوات التحالف ومتورط في محاولة اغتيال رئيس افغانيا حامد كرزاي عام 2008.

إقرأ أيضاً: معلومات مثيرة عن “سراج

إقرأ أيضاً: حركة طالبان تعلن تشكيل حكومتها الجديدة برئاسة محمد حسن