مع تصاعد المطالب بخفض الجنيه المصري…الدولار يُحلّق نحو جنون الارتفاع

سعر الدولار مقابل الجنيه
أوجه الحقيقة

سجل سعر الدولار الأمريكي ارتفاعاً مقابل الجنيه المصري في تداولات القطاعات المحلية، بعد فترة وجيزة من ثبات الورقة الأمريكية داخل تعاملات البنوك والمصارف وقطاعات الأسواق المصرية.

ويتزامن التحليق المتواصل للدولار مقابل الجنيه مع ما تشهده تكاليف خامات التصنيع من زيادة ملحوظة، إضافة إلى تصاعد النداءات المطالبة بخفض العملة المصرية من جديد وفي مقدمتهم صندوق النقد الدولي.

وكان القرض الأخير الذي منحه الصندوق لمصر والبالغ 3 مليارات دولار، أدى إلى توجه المركزي المصري نحو خفض العملة المحلية بأكثر من النصف، من أجل الوصول إلى سعر صرف مرن.

وبحسب ما نقله موقع “الأسبوع” المصري، فإن من بين المطالبين أيضاً بتخفيف سعر الجنيه بنك جي بي مورجان، إضافة إلى بنك أوف أمريكا وكريدي سويس وسوسيته جنرال واستاندارد آند بورز وسيتي بنك.

سعر الدولار مقابل الجنية

وشهد سعر الجنيه استقراراً نسبياً أمام الدولار على مدار 60 يوم ماضية، ليصل إلى عند مستويات 30.75 جنيه شراء لكل دولار و30.85 جنيه للبيع في البنك الأهلي المصري وبنك مصر، بينما كان سعر الدولار في البنك المركزي 30.84 جنيه لشراء الدولار و30.96 جنيه لبيع الدولار.

أما بالنسبة إلى البنوك غير الحكومية المصرية، فقد تراوح سعر الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي بين 30.90 شراء و30.95 بيع، وفي ميد بنك عند 30.88 شراء و30.95 جنيه بيع.