ملك السعودية: بلادنا تعمل على دعم استقرار وتوازن أسواق النفط

أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أن المملكة العربية السعودية تعمل جاهدة على ضمان دعم لاستقرار وتوازن أسواق النفط العالمية، وذلك في خطاب ألقاه مساء الأحد، خلال افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال الملك سلمان بن عبد العزيز: “تعمل بلادنا جاهدة ضمن استراتيجيتها للطاقة، على دعم استقرار وتوازن أسواق النفط العالمية، بوصف البترول عنصراً مهماً في دعم نمو الاقتصاد العالمي، ويتجلى ذلك في دورها المحوري في تأسيس واستمرار اتفاق مجموعة (أوبك بلس) نتيجة مبادراتها لتسريع استقرار الأسواق واستدامة إمداداتها. وكذلك حرص المملكة على تنمية واستثمار جميع موارد الطاقة التي تتمتع بها”.

وأوضح الملك سلمان أن المملكة “تسعى حثيثا نحو ضمان مناعة ركائز عالم الطاقة الثلاث مجتمعة وهي، أمن إمدادات الطاقة الضرورية، والتنمية الاقتصادية المستمرة من خلال توفير مصادر طاقة موثوقة، ومواجهة التغير المناخي”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

السلم والأمن الدوليين

وعلى صعيد آخر، كشف العاهل السعودي عن موقف المملكة الداعم لكافة الجهود الدولية الهادفة إلى إيجاد حل سياسي سلمي ينهي الأزمة الأوكرانية.

وشدد الملك سلمان بن عبد العزيز على أن استتباب السلم والأمن الدوليين لا يتحقق من خلال سباق التسلح أو امتلاك أسلحة الدمار الشامل، بل من خلال التعاون بين الدول لتحقيق التنمية والتقدم.

وحث ملك السعودية المجتمع الدولي على “تكثيف ومضاعفة الجهود في سبيل منع انتشار أسلحة الدمار الشامل وضمان خلو منطقة الشرق الأوسط منها، كما ندعو إيران للوفاء عاجلا بالتزاماتها النووية، والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، واتخاذ خطوات جِديّة لبناء الثقة بينها وبين جيرانها والمجتمع الدولي”.