منح جواز سفر روسي في منطقة أوكرانية خاضعة للسيطرة الروسية

الجنسية الروسية للأوكرانيين
أوجه الحقيقة

في سابقة تنذر بخطورة المعطيات الميدانية في الحرب الروسية الأوكرانية، فمن إرساء أول بنك روسي في مدينة خيرسون الأوكرانية بعد سيطرة القوات الروسية عليها، إلى إصدار جوازات السفر الروسية، حيث أعلن فلاديمير روغوف، عضو المجلس الرئيسي للإدارة العسكرية المدنية لمنطقة زابوريجيا، الانطلاق في إصدار جوازات السفر الروسية لسكان المنطقة الخاضعة لسيطرة القوات الروسية، اعتباراً من 11 يونيو.

وقال روغوف في تصريح لوكالة “تاس” الروسية: “غدا 11 يونيو سيبدأ سكان الأراضي المحررة في منطقة زابوروجيا في الحصول على جوازات سفر المواطنين الروس، أي أنهم سيصبحون مواطنين كاملين في وطننا الأم الموحد الكبير”.

وكان عضو مجلس الإدارة العسكرية المدنية في المنطقة، قد كشف في وقت سابق عن امتداد قائمة الانتظار للحصول على وثائق الجنسية الروسية في منطقة زابوريجيا لمدة شهر.

وأوضح فلاديمير روغوف أنه سيتم فتح 20 مركزاً على الأقل لتقديم المستندات المتعلقة بإجراءات الحصول على الجنسية الروسية.

ويجدر التذكير أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمضى في 25 مايو الماضي، مرسوما يتعلق بتبسيط إجراءات الجنسية الروسية لسكان منطقتي زابوريجيا وخيرسون الأوكرانيتين.

ويأتي هذا الإجراء الروسي رداً على زيارة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأحد، للخطوط الأمامية في منطقة زابوريجيا جنوب شرق أوكرانيا