من غزة…حماس تطلق عملية “طوفان الأقصى” وإسرائيل تعلن “نحن في حرب” مع فلسطين

أعلن قائد كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، محمد الضيف، إطلاق عملية “طوفان الأقصى” ضد إسرائيل، لتشن الحركة هجوماً غير مسبوق ضد تل أبيب من قطاع غزة تضمن إطلاق آلاف القذائف الصاروخية باتجاه إسرائيل.

وقال الضيف في رسالة صوتية: “قررنا أن نضع حدا للانتهاكات الإسرائيلية والضربة الأولى من عملية طوفان الأقصى تجاوز 5 آلاف صاروخا استهدفت العدو”.

وتأتي “طوفان الأقصى” الفلسطينية رداً على “جرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة”، وفق ما أكده نائب رئيس حركة حماس.

وأسفرت العملية عن مقتل أكثر من 100 إسرائيلي جراء الهجوم الذي تشنه حركة حماس على وسط إسرائيل وجنوبها منذ صباح هذا اليوم، إضافة إلى أسر الحركة عدد كبير من الإسرائيليين، بين عسكريين ومدنيين، بحسب ما أوردته تقارير فلسطينية.

التأهب للحرب

من جانبه، أفاد الجيش الاسرائيلي في بيان بأن “عددا من الإرهابيين تسللوا” إلى إسرائيل من قطاع غزة عقب إطلاق عشرات الصواريخ من القطاع، وشنوا هجوما واسع النطاق على إسرائيل.

وأشار الجيش إلى أنه أعلن حالة “التأهب للحرب”، مضيفاً إلى أن حماس “بدأت الارهابية بعملية مزدوجة شملت إطلاق قذائف صاروخية وتسلل مخربين إلى داخل الأراضي الإسرائيلية.”

وكان الجيش الإسرائيلي قد أطلق منذ فجر السبت، صفارات الإنذار في القدس بعد إطلاق وابل من الصواريخ من قطاع غزة المحاصر على إسرائيل، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت، في رسالة تلفزيونية من مقره العسكري في تل أبيب: “نحن في حرب”.

إعلان جاء عقب بيان مماثل لوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، تعهد فيه بتحقيق الفوز لإسرائيل.

ويُشار إلى أن كلمة “حرب” لم تستخدم في إسرائيل منذ حرب 1973.