من هم أبناء النار مفتعلي حرائق تركيا؟

أبناء النار
تركيا – أوجه الحقيقة

حرائق لم تتوقف منذ أيام في مناطق تركيا التهمت الشجر والحجر وتسبب بمقتل العديد قالت صحيفة مرتبطة بحزب العدالة والتنمية التركي أن منظمة أبناء النار هي من تقف وراء إشعار حرائق تركيا.

جماعة أبناء النار هي جماعة العمال الكردستاني تخوض أعمال مسلحة ضد سلطات تركية منذ أربع عقود صنفتها تركيا كمنظمة إرهابية وهي غير معروفة بشكل كبير وهي من تبنت أعمال الحرائق الأخيرة في تركيا.

جماعة أبناء النار

أكدت حركة النار أنها هي من تورطت بالحرائق قائلة أن حكومة تركيا لا تفهم لغة أخرى وأردنا تركيعها بالنار.

شكك الرئيس التركي أثناء ذروة اندلاع الحريق أن يكون من فعل فاعل وطالب الأجهزة الأمنية في بلاده في التحقيق بالأمر وهدد الفاعلين بالمواجهة في حال أي إثبات لدورهم في إشعال الحريق.

أكد خبراء ومحللون أن الاتهامات التي وجهت لم تحمل اي دليل تثبت ذلك سوى أخبار على وسائل التواصل الاجتماعي ومثل هذه البيانات تحتاج الكثير من التمحيص للتأكد من مصداقيتها والصحيفة التي نشرت خبر معروفة باسم الصحيفة الصفراء وعادة ما تنشر تقارير مضخمة ومفتعلة وأن هذه أخبار غير موثوقة.

سبب حرائق تركيا
الجدير ذكره أن الحرائق تنتشر كل عام في تركيا صيفاً ولكن خبراء يرجحون أن حرائق هذا العام تختلف عن المعتاد بسبب تغير المناخ التي امتدت لمناطق سياحية معروفة.

اسستعانت القوات التركية بطائرات الهيلوكبتر للسيطرة على الحرائق في بعض المناطق التي لا يمكن الوصول لها براً وامتدت لإيطاليا واليونان.

تم إنقاذ السياح بواسطة قوارب صغيرة وينتظر خفر السواحل على مسافة للإجلاء على نطاق واسع، حيث ذكرت وسائل إعلام تركية أن 132 حريق اشتغل في الغابات وتم السيطرة على 125 ولا تزال الجهود مستمرة للسيطرة على باقي الحرائق.