من هو ريشي سوناك المترشح لخلافة تراس في رئاسة الوزراء البريطانية؟

ريشي سوناك
أوجه الحقيقة

منذ إعلان رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس استقالتها من منصبها، دخلت عديد الشخصيات المحوية في حزب المحافظين الحاكم غمار السباق للظفر بزعامة الحزب من ثم منصب رئاسة الحكومة، حيث أعلن وزير المالية البريطاني السابق، ريشي سوناك، ترشحه لرئاسة الوزراء خلفاً لتراس.

وجاء إعلان الترشح من خلال تغريدة نشرها على حسابه في موقع “تويتر” قائلاً: “بريطانيا بلد عظيم، ولكن الأزمة الاقتصادية التي تواجهها عميقة”.

وكشف سوناك عن قدرته على “إصلاح اقتصادنا، وتوحيد حزبنا، وإنجاز المهمة لبلدنا”، وإنه على الرغم من أن “التحديات التي نواجهها أكبر” من تلك التي فرضتها علينا الجائحة، فإن “الفرص المتاحة لنا عظيمة إذا اتخذنا الخيارات الصائبة”.

وأضاف: “إن الخيارات التي يتخذها حزبنا اليوم ستقرر ما إذا كانت الأجيال المقبلة ستتمتع بفرض أكثر من الأجيال التي سبقتها”، وفق ما نقلت شبكة “بي بي سي” البريطانية.

وتعهد سوناك في تصريحات سابقة أنه سيقود الاقتصاد البريطاني إلى بر الأمان في هذه الظروف الحرجة، مؤكداً التزامه بالاحترافية والمسؤولية في العمل الحكومي.

ويعد سوناك الأوفر حظاً لخلافة تراس، وذلك بعد حصوله على دعم 130 نائبا من المحافظين في مجلس العموم.

ويذكر أن الأزمة الاقتصادية والاضطرابات المالية أجبرت رئيسة الحكومة السابقة ليز تراس على الاستقالة، بعد ستة أسابيع فقط من توليها المنصب.