من هو عبد الفتاح البرهان الذي قاد انقلاب السودان

عبد الفتاح البرهان
أوجه الحقيقة

يعتبر اللواء عبد الفتاح البرهان من مواليد جانداتو شمال الخرطوم، تخرج من الكلية العسكرية السودانية، متزوج وله ثلاثة أبناء.

تلقد البرهان مناصب بارزة قاد القوات البرية للبلاد قبل أن يتنصب مفتش عام للجيش في فبراير عام 2019 قبل سقوط نظام البشير، وكان متواري عن الأنظار ولم يكن يسمح بتصويره أمام الكاميرات، وأمضى فترة حياته محلق دفاع بسفارة بلاده  في بكين.

شارك البرهان في تنسيق عملية إرسال قوات سودانية لليمن في إطار تحالف تقوده السعودية ضد المتمردين عام 2015 الذي تدعمه إيران وعزز علاقات السودان مع والتقى برئيس إسرائيل بنيامين في أوغندا، ويعتبر البرهان ضابط رفيع المستوى ينتمي للقوات المسلحة وهو جندي مخضرم.

أوضح الفريق عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي في السودان أنه مستمرون في عملية الانقلاب حتى تسليم السلطة للحكومة المنتخبةوتم إعلان حالة الطوارىء في البلاد وحل مجلس الوزراء وتجميد لجنة عمل زيادة التمكين.

وأردف قائلاً “الثورة ماضية بعزم الشباب والقوات المسلحة التي وضعت أهدافها، ونؤكد الالتزام بالوثيقة الدستورية وبالاتفاق الجوي للسلام، وأي تحريض على الفوضى من القوى السياسية يكون لصالح الحفاظ على السودان وما تمر به اليوم أصبح خطر حقيقي والانقسام شكل خطر يهدد البلاد..

إقرأ المزيد: سبب الانقلاب العسكري في السودان واعتقال حمدوك…من الذي قاده؟