نجاح الوساطة البيلاروسية…قائد “فاغنر” يُنهي التمرّد بسحب قواته وبوتين يشكر صديقه

سحب قوات بوتين من فاغنر
أوجه الحقيقة

بعد ساعات من التوتر “المتمرّد” وتأجج الأوضاع في روسيا على خلفية إعلان مؤسس قوات “فاغنر” العسكرية الروسية الانتفاضة ضدّ القيادة الروسية المسلّحة، أعلنت الرئاسة البيلاروسية، مساء السبت، نجاحها في التوصل إلى اتفاق مع مجموعة “فاغنر” لوقف التمرد وإنهاء حلقات الصراع.

وأفادت الرئاسة البيلاروسية في بيان، بأن “يفغيني بريغوجين زعيم مجموعة فاغنر وافق على وقف تحرك مقاتليه في أنحاء روسيا وتهدئة الوضع”.

وأوضحت الرئاسة أن “اتفاقا يضمن سلامة مقاتلي فاغنر مطروح للنقاش”، بعد مفاوضات مع بريغوجين استمرت طوال اليوم.

وأشارت رئاسة بيلاروسيا إلى أن “الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو تحدث إلى زعيم فاغنر، ويتصرف بناء على اتفاق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

حقناً للدماء

من جانبه، أكد قائد مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، أنه سيسحب قواته من الأراضي الروسية ويعيدها إلى قواعدها.

وقال بريغوجين، في رسالة صوتية بثت عبر قناته على “تلغرام”: “إنه حقناً للدماء، سأعيد قواتي إلى قواعدها.”

وفي سياق متصل، ذكر موقع “روسيا اليوم” أن جنود “فاغنر” بدأوا تدريجياً بمغادرة مدينة روستوف، التي كانت تحت سيطرة بريغوجين.

وغادرت دبابات ومدرعات “فاغنر” المنطقة في اتجاه المعسكر الميداني في لوغانسك شرقي أوكرانيا.

بوتين يشكر

وعقب الانفراجة في أزمة التصعيد مع “فاغنر”، قدّم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء السبت، الشكر لنظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، على جهوده في التوصل إلى تهدئة الأوضاع عقب تفاوضه مع قائد “فاغنر” العسكرية الروسية، وفقاً لوكالة “ريا نوفوستي” الرسمية.

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي جمع بين لوكاشينكو وبوتين، حيث أبلغ فيها رئيس بيلاروسيا نظيره الروسي بنتائج المفاوضات مع قيادة مجموعة فاغنر.