هجوم بالمسيّرات يقتحم موسكو والكرملين يكشف مكان تواجد بوتين لحظة الاستهداف

هجوم على بوتين

أوجه الحقيقة

أفادت وسائل إعلام روسية، بأن انفجارات هزت صباح اليوم العاصمة الروسية موسكو بعد استهداف المدينة بطائرات مسيرة مجهولة المصدر.

وقال سيرغي سوبيانين، عمدة موسكو، أن المدينة استهدفت بهجوم بالمسيّرات أدى إلى وقوع ” أضرار طفيفة بعدة بنايات، ولم يتسبب في إصابات”، مؤكداً أنه السلطات أجلت سكان مبنيين تضررا في الهجوم.

من ناحيته، أوضح أندريه فوروبيوف، حاكم مقاطعة موسكو، أن عدد من الطائرات المسيرة “تم إسقاطها فور اقترابها من موسكو”.

 بوتين موجود في الكرملين

إلى ذلك، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان متواجداً في الكرملين، لحظة استهداف العاصمة موسكو بالمسيّرات.

وأشار بيسكوف إلى أن “يوم عمل بوتين بدأ مبكرا جدا وتلقى معلومات مباشرة من وكالات إنفاذ القانون ووزارة حالات الطوارئ، وعمدة موسكو وحاكم منطقة موسكو”.

وأضاف: “الجميع عمل بشكل مناسب. نظام الدفاع الجوي عمل بشكل جيد أيضا. من الواضح أننا نتحدث هنا عن رد نظام كييف على ضرباتنا الفعالة للغاية على أحد مراكز صنع القرار، الأحد”.

وفيما يتعلق بمصدر الهجوم، لفت المتحدث باسم الكرملين إلى أنه لا يمكن التعليق على مصدر إطلاق الطائرات المسيرة وهدفها في الوقت الحالي.

وشدد على أن “الشيء الوحيد (الذي يمكنني قوله) هو أنه من الواضح أنه كان هجوما لنظام كييف”.

أوكرانيا: لا علاقة لنا بالهجوم

في المقابل، نقت أوكرانيا ضلوعها في الهجوم الذي استهدف موسكو اليوم الثلاثاء.

وصرّح مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولاك لقناة “بريكفاست شو” على موقع “يوتيوب”: “بالطبع، نحن نستمتع بالمشاهدة والتنبؤ بزيادة الهجمات، ولكن ليس لدينا أي علاقة مباشرة بها”.

ويعد هذا الهجوم الثاني بالمسيّرات الذي أعلنته موسكو، حيث سبق وأن أعلنت روسيا مطلع هذا الشهر استهداف طائرتين مسيّرتين الكرملين، واصفةً بأنها محاولة لاغتيال الرئيس فلاديمير بوتين.