“هذا دستور الشعب”…قيس سعيد يصادق على الدستور الجديد لتونس (فيديو)

دستور قيس سعيد

أوجه الحقيقة

صادق الرئيس التونسي قيس سعيّد، مساء الأربعاء، على الدستور الجديد للبلاد بعد إعلان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات النتائج النهائية لاستفتاء 25 يوليو 2022 وقبول مشروع الدستور.

وقال سعيّد خلال كلمة ألقاها بمناسبة ختم الدستور الجديد للبلاد: “هذا دستور الشعب يتم ختمه اليوم وإصداره لينطلق به العمل حالا”.

وأكد سيعيّد أنّ الحقوق والحريات التي نصّ عليها الدستور الجديد، أكثر من الحقوق التي تمّ التنصيص عليها سابقاً في دستور 2014، بحسب ما نقلته إذاعة “موزاييك” التونسية.

وشدد الرئيس التونسي على أن قضية الحريات محسومة، مشيراً إلى أن قضية العدل الاجتماعي تقتضي العناية والرعاية في المقام الأول.

واعتبر الرئيس قيس سعيد أن “هذا يوم من الأيام التاريخية الخالدة. يوم التطابق بين الشرعية الدستورية والمشروعية الشعبية، بل مع المشروعية الثورية”.

كما أعلن سعيد أنه سيتم خلال الفترة القادمة وضع قانون انتخابي جديد تمهيداً لإجراء انتخابات تشريعية لإرساء برلمان جديد للبلاد.

والثلاثاء أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس عن النتائج النهائية للاستفتاء على الدستور، الذي جرى قبل أسابيع.

ويذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أعلنت الثلاثاء، في مؤتمر صحفي عن قبول مجلس الهيئة لمشروع نص الدستور الجديد، الذي عُرض على الاستفتاء داخل تونس وخارجها يوم 25 يوليو الماضي.