هذا موعد العاصفة الترابية في العراق

عاصفة العراق الترابية
أوجه الحقيقة

منذ أكثر من شهر يشهد العراق عواصف رملية وترابية كثيفة أدت إلى انعدام مستوى الرؤية وتعطل جزئي لسير الحياة وعمل المؤسسات، وعلى الرغم من صحوة جزئية في الأحوال الجوية، إلا أن عاصفة الغبار تضرب موعداً جديد مع العراق بدءً من اليوم ومن المتوقع أن تستمر خلال الأيام القادمة على مناطق متفرقة من البلاد، بحسب توقعات الأرصاد الجوية العراقية.

وأفادت هيئة الأنوار الجوية العراقية، اليوم السبت، بأن أحوال الطقس في مناطق البلاد المختلفة ستعرف تغييراً خلال الأيام المقبلة، وفق بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

وتوقعت الهيئة هبوب رياح قوية ستسبب في تصاعد كبير للغبار على المنطقة الوسطى.

وأكد البيان أن طقس الأحد سيشهد غباراً في المناطق الوسطي والشمالية، حيث تصل درجات الحرارة عتبة الـ 50 درجة مئوية في المنطقة الجنوبية.

وتتزايد العاصفة الترابية الاثنين لسجل ذروتها، إذ أنه من المتوقع أن تقل فيها مدى الرؤية عن 1000 متر في مختلف مناطق العراق، لتستمر هذه الموجة إلى غاية الأربعاء القادم.

وكانت عواصف رملية متتالية ضربت العراق منذ حوالي شهر، أدت إل تعليق حركة الملاحة الجوية في بغداد وتسجيل ألف حالة اختناق بسبب الغبار الكثيف.

ويُشار إلى أن العراق من بين الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم، خاصة مع خصوصا بسبب تزايد الجفاف بسبب ارتفاع قياسي في درجات الحرارة في فصل الصيف.