هذه شروط الحج لهذا العام وبشرى سارة للحجاج من خارج المملكة

شروط الحج 2022
أوجه الحقيقة

مع اقتراب موسم الحج لسنة 1443هـ/2022، أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، اليوم الأحد، ضبط شروط هذا الموسم وفق معايير معينة، بعد أن تقرر رفع عدد الحجاج هذه السنة إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وذلك وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع إلزامية الأخذ بالتوصيات الصحية.

شروط موسم الحج لسنة 2022

حددت وزارة الحج والعمرة السعودية، ضوابط موسم حج هذه السنة، حيث أنه من جملة الضوابط المحددة، أن يكون للفئة العمرية أقل من 65 عامًا ميلاديًا، مع ضرورة اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات “كوفيد-19” المعتمدة في وزارة الصحة، بحسب ما نقلت قناة “العربية”.

ويستوجب على القادمين للحج من خارج المملكة الاستظهار بنتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا (كوفيد-19) لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة.

ونوهت وزارة الحج والعمرة إلى أهمية التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية وإتباع التدابير الوقائية خلال أداء مناسكهم حفاظًا على صحتهم وسلامتهم.

نصيب أكبر للحجاج من خارج المملكة

وأوضحت وزارة الحج والعمرة أنه تم إقرار تخصيص النسبة الأكبر لحج هذا العام للحجاج القادمين من خارج المملكة العربية السعودية.

وقال وكيل وزارة الحج والعمرة المساعد لخدمات الحجاج والمعتمرين، هشام بن عبد المنعم سعيد، في تصريح تلفزي محلي :”النسبة والحصة الأكبر لحج هذا العام ستكون للحجاج القادمين من خارج المملكة، ولاسيما أنهم في العامين الماضيين لم يمكنوا من أداء الفريضة بسبب ظروف جائحة كورونا”.

وأشار عبد المنعم سعيد، إلى أن هذا القرار تم اتخاذه على “مبدأ النسبة والتناسب وتلبية الطلب لضيوف الرحمن من خارج المملكة”.

وأكد هشام بن عبد المنعم سعيد أن الحج لن يميز بين الدول حيث أنه “لن يكون هناك أي دولة مستثناة من أداء الحج، وأن المشاعر المقدسة في مكة المكرمة لها حدود شرعية وزمانية تتطلب أداء المناسك في وقت ومكان معين فهناك حصص مخصصة لكل دولة وهي نسبة واحد إلى ألف”.

السعودية تسمح بأداء مناسك العمرة لأصحاب هذه التأشيرات لكن بشروط