واشنطن تحدد وجهة الصواريخ المتطورة التي ستسلمها لأوكرانيا

صواريخ واشنطن لأوكرانيا
أوجه الحقيقة

وافق الرئيس الأميركي، جو بايدن، على تزويد أوكرانيا بأنظمة صواريخ بعيدة المدى بدقة في إطار حزمة أسلحة تصل قيمتها إلى 700 مليون دولار، ليعلن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، وجهة أنظمة الصواريخ المتقدمة التي سترسلها واشنطن إلى كييف.

وكشف مسؤول في البيت الأبيض، أن هذه الأنظمة الصاروخية المتقدمة ستستخدمها أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد القوات الروسية، نافياً أن تكون موجهة لتنفيذ ضربات داخل روسيا، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وأفاد نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جوناثان فاينر، بأن الأوكرانيين في حاجة لتلك الأنظمة في الحرب الدائرة في بلادهم وأن الولايات المتحدة ستلبي احتياجاتهم.

واشنطن تعيد تمثيلها الدبلوماسي في كييف

وقال فاينر، في مقابلة مع شبكة “سي إن إن”: “طلبنا من الأوكرانيين ضمانات بأنهم لن يستخدموا تلك الأنظمة لضرب أهداف داخل روسيا. هذا صراع دفاعي الذي يقوم به الأوكرانيون ضدّ القوات الروسية على أرضهم”.

دعم واشنطن لأوكرانيا

وأوضح مسؤول البيت الأبيض أن الأهداف العسكرية في الحرب تتطلب من الأوكرانيين بلوغها بأسلحة متطورة، حيث أن النظام الصاروخي سيحدث فارقا كبيرا في الصراع في جبهات القتال الشرقية التي تشهد حصاراً من قبل القوات الروسية للسيطرة عليها.

من جانبها، وصفت روسيا، اليوم الأربعاء، قرار الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بأنظمة صاروخية متطورة وذخائر، بأنه “سلبي للغاية”، وسيزيد التوتر في المنطقة.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن المساعدات العسكرية الأمريكية من خلال عزمها تزويد أوكرانيا بمنظومة الصواريخ هايمارس، التي تعد منظومة قاذفات صواريخ متعددة تتميز بقدرة عالية على الحركة، من شأنه أن يخلق مواجهة مباشرة على حدّ تعبيره.

هل ستصنف واشنطن روسيا دولة راعية للإرهاب؟