وزير خارجية اليونان خلال زيارته لتونس : تركيا تزعزع استقرار المنطقة

وزير خارجية اليونان خلال زيارته لتونس : تركيا تزعزع استقرار المنطقة
وزير خارجية اليونان خلال زيارته لتونس : تركيا تزعزع استقرار المنطقة

وزير خارجية اليونان ، نيكوس دندياس ، قال خلا لقاء جمعه مع الرئيس التونسي قيس سعيد  إن التدخلات التركية في ليبيا تتعارض بشكل مباشر مع قرارات الأمم المتحدة ومؤتمر برلين وتزعزع استقرار المنطقة.

وأدلى وزير الخارجية اليوناني بتصريحاته خلال زيارته إلى تونس الذي التقي فيها لرئيس التونسي قيس سعيد ، وقال: “أنا سعيد للغاية لوجودي في تونس اليوم، اسمحوا لي أن أغتنم هذه الفرصة لأهنئ الحكومة التونسية على معالجتها الناجحة لهذه لأزمة فيروس كورونا”.

وأضاف وزير خارجية اليونان : ” اكتشفنا اليوم سبل تعزيز علاقاتنا السياسية والاقتصادية الثنائية، إن اتفاقية النقل البحري التي وقعناها تشهد على ذلك، كما ناقشنا القضايا الإقليمية، وكذلك علاقات تونس مع الاتحاد الأوروبي”.

وقال: ” اليونان مستعدة لتقديم خدمات جيدة لتونس في علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، في حين تدعم اليونان جهود تونس لمواجهة التحديات الاقتصادية والإنمائية، وتعترف اليونان بدور تونس الرئيسي في تحقيق الاستقرار والبناء في المنطقة “.

وأشار وزير خارجية اليونان إلى أن أثينا وتونس لديهما وجهات نظر مشتركة في الشؤون الخارجية، ويلتزمان بالقانون الدولي، وأن هذا بالضبط عكس مشاركة تركيا في ليبيا، التي تتعارض بشكل مباشر مع قرارات الأمم المتحدة ومؤتمر برلين، وتزعزع استقرار المنطقة.

واختتم:  لقد اتفقنا على أن حل الأزمة الليبية، يجب أن يكون بقيادة ليبية، بدون ممثلين أجانب، وبدون جيوش أجنبية من أجل حل هذه الأزمة، نعتقد بقوة أن تونس يمكن أن تلعب دورا إيجابيا للغاية.