وفاة طفلين بسبب وجبة النودلز تثير الجدل في مصر

وجبة نودلز
أوجه الحقيقة-مصر

وسط ردود فعل غاضبة من الأهالي، تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في #مصر، أنباء تفيد بوفاة طفلين بإحدى قرى مركز إدفو بمحافظة أسوان، بعد تناولهما وجبة النودلز “شعرية سريعة التحضير”.

وأصدرت وزارة الداخلية المصرية بيانا، كشفت فيه كواليس وفاة الطفلين، وأوضحت أنه “بالفحص تبين قيام (طفل وطفلة – شقيقين) بشراء وجبة  نودلز سريعة التحضير من إحدى محلات البقالة بذات القرية وتناولها، وعقب ذلك شعرا بحالة إعياء توجها على أثرها للمستشفى”.

وتابع البيان: “تم عمل الفحوصات الطبية اللازمة لهما (غسيل معدة) وتقرر خروجهما عقب تحسن حالتيهما. وبعد يومين شعرا بحالة إعياء أخرى وتوجها إلى المستشفى، إلا أنهما توفيا حال وصولهما، وقامت أسرتهما باستخراج تصريح دفن ودفنهما دون الإبلاغ عن الواقعة”.

كما أكد البيان إلقاء القبض على مالك محل البقالة، وفتح تحقيقات في الواقعة.
وتعتبر النودلز بأنها “الشعيرية” أو “المكرونة” وهو نوع من الطعام يتكون من نوع من العجائن المسلوق في الماء المغلي، كلمة نودل مشتقة من كلمة Nudel الألمانية التي تعنى المكرونة. من الممكن أن تكون لها صلة بالكلمة اللاتينية Nodus أى العقدة، نودل هو مصطلح عام لكل العجائن المسلوقة في الماء المغلي والتي تكون على شكل الشعرية، ولا تؤثر مكونات العجينة على التسمية مطلقاً.

ويتم تحضير طبق النودلز باللحم والخضار باستخدام النودلز بالبيض، اللحم، الفطر، الفول، براعم الخيزران، البصل، المرق، دقيق الذرة، زيت السمسم، زيت نباتي، البيض، صلصة الصويا، الملح والسكر. تحتوي وجبة النودلز باللحم والخضار (650غ تقريباً)، بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية: