وليد روسيا ومفترس المناعة…”خوستا2″ الوجه العائلي لفيروس كورونا

خوستا2
أوجه الحقيقة

ما يزال العالم يمضي في طور التعافي من جائحة كورونا، ليحل فيروس جديد ينذر بخطر إعادة سيناريو وباء “كوفيد-19″، حيث تم اكتشاف الوجه الفيروسي الأخر لكورونا يسكن في عالم الخفافيش الروسية ويمكنه أن ينقل عدواه إلى البشر، وفق ما ذكر موقع “ساينس أليرت”.

وعلى الرغم من كونه ليس من نفس عائلة فيروس كورونا، إلا أن المعلومات المتوفرة بحسب الموقع تشير إلى أنه مفترس للجهاز المناعي البشري ومراوغ بارع للقاحات ضد الفيروس.

ويصنف الفيروس الجديد المكتشف بين الخفافيش ضمن فيروسات الجهاز التنفسي والمعروف بإسم “خوستا 2″، مغطى ببروتينات “سبايك”، ويستطيع إصابة الخلايا البشرية تماما مثل سارس-كوف-2.

وأشار الموقع إلى أنه تم العثور على “خوستا-2” في حديقة سوتشي الوطنية في روسيا بين الخفافيش الأقل حدوة (Rhinolophus hipposideros)، الذي يعتبر نوعاً موجود أيضاً في أوروبا وشمال إفريقيا.

خوستا 2 وكورونا

ووفقاً لما ورد في الموقع، فإن الأمر المثير للقلق هو مقاومة الفيروس القوية للأجسام المضادة وحيدة النسيلة والمصل المحرض الذي يتضمنه لقاح كورونا، لافتاً إلى أنه لا يمكن مقاومة هذا الفيروس الجديد بالأدوية أواللقاحات الحالية، ولا حتى الأجسام المضادة التي تم تطويرها من متحور أوميكرون، التي أثبتت عدم فعاليتها ضد فيروس الخفافيش الجديد.

ويذكر أن الباحثون في روسيا اكتشفوا فيروسي “خوستا 1″ و”خوستا 2” للمرة الأولى سنة 2020 ، حيث لم يكن أي منهما يشكل خطيراً على صحة الإنسان، ولم تظهر في تلك الفترة أي علامات مرتبطة بمرض بكوفيد-19، إلا أن بحكم انحدار الفيروسان من سلالة مميزة تفتقر إلى بعض الجينات التي اعتقد الباحثون أنها ضرورية لمقاومة المناعة. لكن عند الفحص الدقيق، تبين بعض السمات المقلقة بشأن فيروس “خوستا 2”.