“يهودية هتلر” أجبرت بوتين على الاعتذار من اسرائيل…فهل قبلت توضيحه؟

يهودية هتلر

أوجه الحقيقة

قالت رئاسة الوزراء الإسرائيلية، اليوم الخميس، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اعتذر خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء، نفتالي بينيت، عن ما ورد في التصريح الذي أدلى به وزير خارجيته سيرغي لافروف زعم فيها أن الزعيم النازي أدولف هتلر له “دم يهودي”.

وأوضحت الوزارة في بيان أن “رئيس الوزراء قبِل اعتذار الرئيس بوتين عن تصريح لافروف وشكره على توضيح موقفه بشأن الشعب اليهودي وذكرى المحرقة”.

بوتين يعتذر من اسرائيل

أعربت إسرائيل الاثنين الثاني من مايو الجاري، عن استنكارها لتصريح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الذي أشار إلى أن الزعيم النازي أدولف هتلر من أصول يهودية، واتهمته بنشر “معاداة السامية”، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في بيان: “مثل هذه الأكاذيب تهدف إلى اتهام اليهود أنفسهم بأبشع الجرائم في التاريخ والتي ارتُكبت ضدهم”.

وأردف: “استغلال محارق النازي ضد الشعب اليهودي لأغراض سياسية يجب أن يتوقف على الفور”.

واحتجاجاً على ذلك، استدعت السفير الروسي للحصول على “توضيحات”.

وكان منطلق أزمة التصريحات عندما سُئل لافروف كيف يمكن لروسيا أن تدّعي أنها بحاجة إلى “القضاء على النزعة النازية” في أوكرانيا، بينما رئيس البلاد فولوديمير زيلينسكي يهودي، فأجاب لافروف متحدثاً من خلال مترجم إيطالي: “عندما يقولون ’أي نوع من النزعة النازية هذا إذا كنا يهوداً‘، أعتقد أن هتلر أيضاً له أصول يهودية، لذا فهذا لا يعني شيئاً”.

وتابع: “منذ فترة طويلة ونحن نسمع حكماء من اليهود يقولون إن أكبر معادٍ للسامية هم اليهود أنفسهم”.