“يوم الارتياح العالمي”…مغادرة أولى سفن الحبوب الأوكرانية من أوديسا وسط ترحيب دولي

أوجه الحقيقة

انقشعت غيوم أزمة الحبوب الأوكرانية بعد نحو ستة أشهر من الغزو الروسي لأوكرانيا، بمغادرة أولى السفن المحملة بالحبوب من ميناء أوديسا الأوكراني، الاثنين، متوجهةً إلى لبنان، وفق بيان لوزارة الدفاع التركية.

وأفادت تركيا بأن السفينة التي ترفع علم سيراليون، تحمل 26 ألف طن من الذرة متوجهة إلى ميناء طرابلس.

ترحيب دولي

ورحب المجتمع الدولي بمغادرة أولى شحنة الحبوب الأوكرانية وتحرير أزمة صادرات الغذاء، وانطلق الترحيب من أوكرانيا حيث أكد وزير الخارجية الأوكراني، ديميتري كوليبا، اليوم الاثنين، أنّ استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية للمرة الأولى منذ بدء الحرب في 24 فبراير، الذي يشكّل “انفراجًا للعالم”.

وقال كوليبا في تغريدة، “إنّه يوم انفراج بالنسبة للعالم، وخصوصًا بالنسبة لأصدقائنا في الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، بينما تغادر الحبوب الأكرانية الأولى أوديسا بعد أشهر من الحصار الروسي.

وأضاف: “لطالما كانت أوكرانيا شريكًا يمكن الاعتماد عليه وستبقى كذلك إذا احترمت روسيا التزاماتها في الاتفاق”، بحسب ما أوردت وكالة “فرانس براس”.

من جانبه، أعرب الاتحاد الأوروبي، الاثنين، عن “الترحيب بخروج أول سفينة” محملة بالحبوب من ميناء أوديسا “بعد أشهر من الحصار من جانب روسيا.”

الحبوب الأوكرانية

وقال المتحدث باسم خدمة العمل الخارجي للجهاز التنفيذي الأوروبي، بيتر ستانو، الاثنين، إن مغادرة أولى سفن الشحن يعتبر “خطوة أولى مرحب بها للتخفيف من أزمة الغذاء الناجمة عن غزو أوكرانيا”.

كما رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بمغادرة أول سفينة تحمل شحنة من الحبوب الأوكرانية. بحسب ما أعلنه المتحدث باسم الأمم المتحدة.

وقال بيان الأمم المتحدة: “الأمين العام يأمل في أن تكون هذه المرة الأولى من بين العديد من السفن التجارية بموجب الاتفاقية الموقعة، وأن تحقق الاستقرار والمساعدة الضروريين للأمن الغذائي العالمي، خصوصاً في ظلّ الظروف الإنسانية الهشة جداً”.