آخر كلماته “بابا أنقذني”…تفاصيل مرعبة لافتراس سمكة القرش السائح الروسي في الغردقة وقرارات مصرية عاجلة (فيديو)

أوجه الحقيقة

هزت حادثة مأساوية محافظة الغردقة المصرية بعد وفاة سائح روسي في البحر الأحمر، عقب هجوم مروع لسمكة القرش على الشاب، التي التهمته بشراسة رغم محاولاته السباحة للهروب.

وانقضت سمكة قرش على الشاب الروسي (24 عاما)، في البحر الأحمر جنوب مصر قبل أن تفترسه في المياه العميقة.

حادث القرش في الغردقة

وأثارت حادثة وفاة الشاب الروسي ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما بعد تداول مقطع فيديو يوثق اللحظات الأخيرة للضحية وبشاعة هجوم سمكة القرش عليه.

وبصرخات تعالت في عمق البحر الأحمر “بابا أنقذني”، ناشد السائح الروسي والده لإنقاذه قبل أن تلتهمه سمكة القرش في منتجع الغردقة.

وفي المقطع المصور، الذي يمنع مشاهدته لأصحاب القلوب الضعيفة، شاهد السائحون رعب المأساة، حيث كان القرش يطارد الشاب قبل أن يفترسه بشراسه ويشن هجومه القاتل.

وأظهر الفيديو المرعب محاولة الضحية اليائسة في السباحة باتجاه الشاطئ، إلا أنه يبدو أنه يتعرض للهجوم من قبل سمكة القرش فيما لا يزال في عمق مياه البحر الأحمر.

هجوم فتّاك

لم تتوقف شراسة هجوم سمكة القرش على الشاب الروسي عند حدود المطاردة والالتهام، بل كان المشهد المرعب، الذي وثقه مقطع الفيديو المتداول، في مصارعة القرش للضحية.

وأظهر المقطع جسد السائح وهو يدور في الماء، بينما كانت رجليه ترتفعان فوق السطح وسط صراخ للمتفرجين.

وعقب افتراسه، برز رأس الشاب فوق الماء للمرة الأخيرة، حيث شوهد جسد القرش يتلوى في المحيط، الذي كان على ما يبدو أنه يأكل جسده ويسحبه إلى أسفل.

بيان رسمي

وفي السياق، أصدرت وزارة البيئة المصرية بياناً تعليقاً على الحادثة المأسوية لوفاة السائح الروسي إثر هجوم سمكة القرش، معلنةً عن إجراءات عاجلة في الغرض.

وقالت الوزارة في بيان: “وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فريق العمل المختصين بإدارة حادث هجوم سمكة القرش على أحد رواد شواطئ الغردقة، بتطبيق كامل السياسات المطبقة عالميا لتحقيق أقصي درجات تحقيق السلامة لمرتادي شواطئ البحر الاحمر واتخاذ كل ما يمكن عمله من إجراءات لتلافي تكرار حادث هجوم سمكة القرش مرة اخرى”.

وفاة سيدتان بعد هجوم سمكة القرش في الغردقة: أول بيان رسمي مصري بشأن الحادثة (فيديو)

وأضافت البيئة المصرية: “وفى ضوء ما تم رصده من سلوكيات غير طبيعية من سمكة القرش المتسببة في الحادث وحقيقة سابقة وقوع حوادث هجوم على البشر من هذا النوع من القروش سابقا، قام فريق العمل المختص بصيد السمكة المتسببة في الحادث لفحصها للوقوف على الأسباب المحتملة لقيامها بالهجوم وبيان ما اذا كانت هي نفس السمكة التي تسببت في الحوادث السابقة”.

وأكدت الوزارة أنه “في هذا الصدد، نجح فريق العمل المختص بوزارة البيئة وبالتعاون مع جهات الاختصاص الأخرى في السيطرة علي السمكة المتسببة في الحادث وتم نقلها للمعمل لفحصها واستيفاء جميع المعلومات المطلوبة لتحديد الأسباب المحتملة لوقوع الهجوم….هذا، وسوف يصدر عن وزارة البيئة بيان بما انتهت أليه أعمال فحص السمكة فور الانتهاء منها”.

قرارات بشأن الغردقة

وفي السياق نفس، قرر اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، عقب حادثة التهام سمكة القرش للسائح الروسي، غلق المنطقة الممتدة من منطقة الجونة شمالا حتى خليج أبو سومه جنوبا، لحين الانتهاء من عمليات المسح للشواطئ.

كما ينص قرار المحافظ على عدم ممارسة أي أنشطة بحرية مثل الصيد، والغوص، والتدريب على الغوص، الألعاب المائية، والباراشوت، والكايت سيرف لحين الانتهاء من عمليات المسح للشواطئ وحتى الأحد المقبل.

إلى ذلك، طالب محافظ البحر الأحمر جميع الفنادق والقرى على طول ساحل محافظة البحر الأحمر بتعيين العدد الكافي من المنقذين المؤهلين والحاصلين على الدورات والشهادات اللازمة لذلك لمتابعة تنفيذ القرار.

ويذكر أن السلطات المصرية كانت قد أغلقت قبل عام منطقة من ساحل البلاد المطل على البحر الأحمر، على إثر حادثة مماثلة عقب هجوم لسمكة قرش أسفر عن مقتل سائحة نمساوية كانت تسبح قرب منتجع في مدينة الغردقة.