أبوظبي ودبي في لائحة أذكى 20 مدينة في العالم

أذكى 20 مدينة في العالم
أوجه الحقيقة

تبوأت العاصمة الإماراتية أبوظبي ومدينة دبي مكانة مرموقة في قائمة أذكى 20 مدينة في العالم، وفق إحصائية نشرها معهد الإدارة والتنمية بالتعاون مع المنظمة العالمية للذكاء والاستدامة.

وتركزت هذه الاختيارات على أساس معيار تحسين هذه المدن لكفاءة استخدام الطاقة، وتقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، فضلاً عن استجابتها لتطوير رفاهية مواطنيها.

وذكرت مجلة “فوريس” في هذه الإحصائية، أن أبوظبي جاءت في المركز الـ 13 عالمياً بين أذكى مدن العالم، بالتوازي مع تكثيف عاصمة الإمارات جهوداً واسعةً في مجال الابتكار الرقمي والاستدامة، الذي يعد عماد الاقتصاد الذكي.

وتترجم هذه الجهود مغزى الرؤية الاقتصادية لعام 2030 التي تتطلع لها المدينة، عن طريق نهج تحويل دعائم اقتصادها من الاعتماد على مصادر الطاقة الطبيعية، إلى التركيز الأساسي على المعرفة والابتكار، ودعم نشر وسائل التقنيات المتقدمة، بحسب ما نقله موقع “العين الإخبارية”.

بينما احتلت دبي المرتبة الـ 17 في أذكى المدن العالمية، لاستجابتها لمعايير الذكاء الاقتصادي حيث طمحت دبي عبر خطتها لعام 2021 إلى تطوير نحو 1000 خدمة حكومية، وإطلاق المبادرات الرامية إلى تسهيل الولوج إلى البيانات ووسائل النقل الذكية، إلى جانب استخدام مصادر الطاقة بالصورة الأمثل، وتشييد الحدائق الذكية، وتحسين الشواطئ، وإطلاق تطبيقات الشرطة الإلكترونية.

ترتيب المدن الذكية

تصدرت مدينة زيورخ السويسرية قائمة أذكى 20 مدينة في العالم، بفضل نموذج الاقتصاد الدائري التي ترتكز عليها مجالاتها، وقدرتها في إدارة النفايات الصديق للبيئة، وتحويل بنيتها التحتية لتصبح رقمية.

أما المركز الثاني فكان من نصيب العاصمة النرويجية، مدينة أوسلو، والعاصمة الدنماركية كوبنهاغن جاءت في المرتبة الثالثة، فيما احتلت مدينة لوزان السويسرية في المركز الرابع.

بينما حصلت العاصمة الإنجليزية لندن على المركز الخامس بين أذكى مدن العالم.