إثيوبيا تبدأ عملية الملئ الثاني لسد النهضة بشكل رسمي وخبير مصري يكشف

إسرائيل وسد النهضة
إثيوبيا – أوجه الحقيقة

إثيوبيا تبدأ عملية الملئ الثاني لسد النهضة بشكل رسمي حيث بدأ التخزين في يوليو من العام الماضي واستمر 21 من نفس الشهر وقدر بحوالي 5 مليار متر ككعب.

أشار الدكتور “عباس شراقي” أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية أن إثيوبيا صرفت حوالي مليار متر مكعب من التخزين حتى تاريخ 25 يونيو إلى أن وصلت بسعة 5 مليار متر مكعب ليبدأ عملية التخزين بشكل رسمي في 4 يوليو 2021 وسيستمر أسبوعين حتي تاريخ 20 يوليو ليصل 8 مليار متر مكعب.

وأبان:” من المتوقع استمرار فتح البوابتين طوال فترة التخزين الثاني بعدها لا يصبح لهما أهمية سواء بفتحهما أو غلقهما نظرا لمرور الفيضان من أعلى الممر الأوسط والذي يصل إلى متوسط 600 مليون متر مكعب يوميا في شهر أغسطس”.

وتابع:”التخزين الثاني أصبح حوالي 3 بدلا من 13.5 مليار متر مكعب وهو تخزين لايمكن منعه أو إيقافه نظرا لتعلية الممر الأوسط الذي مازال مستمرا حتى اليوم في صب 8 أمتار خرسانة”، لافتا:”إثيوبيا تسابق الزمن للانتهاء قبل هجوم الفيضان، لا تستطيع البوابتين إمرار سوى 50-60 مليون متر مكعب يوميا فقط”.

رد مصر والسودان على عملية الملء الثاني لسد النهضة

وزير خارجية مصر والسودان عبرا عن رفضهما القاطع لبدء عملية ملئ السد الثانية أوضح البيان أن وزيري مصر والسودان اتفقا “على ضرورة الاستمرار في إجراء اتصالات ومشاورات مكثفة مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن لحثهم على دعم موقف مصر والسودان وتأييد دعوتهما بضرورة التوصل