إيران تتعهد بالإنتقام من المتسبب بحادث نطنز النووية

تحرش مفتشات الطاقة الذرية

أوجه الحقيقة

حددت إيران هوية المتسبب في حادث نطنز النووية،حيث إتهمت إيران إسرائيل بأنها تقف خلف الهجوم المستهدف ولمحت إلى أنه ألحق أضراراَ بأجهزة الطرد المركزي، وتعهدت إيران بالإنتقام من المتسبب ولكن في الوقت والمكان المناسب وأن لكل حادث حديث.
ونقل موقع “نور نيوز” الإيراني عن مصادر في المخابرات قالت أن إيران حدتت هوية الشخص المتسبب بحادث نطنز وعطل تدفق الطاقة الكهربائية وأدى إلى إنقطاع التيار الكهربائي في الموقع.

وذكر الموقع الإلكتروني أنه “تم التعرف على الشخص.. يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإلقاء القبض على هذا الشخص الذي تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في أحد المباني في موقع نطنز”.

ولم يذكر الموقع تفاصيل عن الشخص المقصود، بحسب “رويترز”.

وأعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، الأحد، أن مجمع نطنز النووي تعرّض لـ”حادث”، وُصفه بأنه “إرهابي” أدى إلى “انقطاع التيار الكهربائي” ولم يسفر عن “وفيات أو إصابات أو تلوث”.

وأكد ت منظمة الطاقة الإيرانية أنه” إذا كان (الهجوم) يهدف إلى الحدّ من القدرة النووية لإيران، فأقول في المقابل إن كافة أجهزة الطرد المركزي (التي تضررت) هي من نوع آي ار-1″ أي من الجيل الأول.

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية نقلا عن مصادر استخباراتية، إن الهجوم على منشأة نطنز الإيرانية نجم عن انفجار دمر بشكل كامل نظام الطاقة الداخلي الذي يزود أجهزة الطرد المركزي تحت الأرض التي تخصب اليورانيوم.

وأوضحت “نيويورك تايمز” نقلا عن مصادر أن إيران قد تستغرق 9 أشهر لإعادة تخصيب اليورانيوم في المنشأة الخاصة بالمفاعل النووي في إيران.

حيث منشأة نطنز، المقامة في الصحراء بمحافظة أصفهان وسط البلاد، هي محور برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم وتخضع لمراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.