” انجين الطاي يعلنها صراحة ” اردوغان يريد السطو على نفط ليبيا

" انجين الطاي يعلنها صراحة " اردوغان يريد السطو على نفط ليبيا
" انجين الطاي يعلنها صراحة " اردوغان يريد السطو على نفط ليبيا

اوجه الحقيقةتركيا

ذكر مصدر لشئون التركية تصرياحات إنجين ألطاي نائب رئيس كتلة حزب الشعب الجمهوري المعارض بالبرلمان التركي يعلنها صراحة أردوغان يريد السطو علي نفط ليبيا، وحزب الشعب الجمهوري لن يسمح له بذلك.

الا يخجل البعض من الناطقين بالعربية ممن يطبلون ويرقصون لغزو تركيا لليبيا بعد كلام هذا النائب الذي ينتمي لأكبر حزب معارض ومن المعروف أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قام بالتحالف مع رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج ، وقام بالتدخل في ليبيا ونهب الثروات الليبية كالنفط والغاز الطبيعي الليبي والسطو على أموال البنوك الليبية والتوغل في الأراضي الليبية بمساعدة رئيس حكومة الوفاق فايز السراج ، مما أدى الى غضب ومعارضة من عدة دول عربية ومعارضة من داخل تركيا.

كما واتخذ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قراره وقال إن بلاده ستبدأ عملية التنقيب عن الغاز الطبيعي و السطو على نفط ليبيا هذا العام و “في أقرب وقت ممكن”. وأشار أردوغان إلى اتفاق تم توقيعه مع الحكومة الليبية في طرابلس في نوفمبر/ تشرين الثاني لترسيم الحدود البحرية بين البلدين. ووفقًا للاتفاق، لم تعد أجزاء من حقول الغاز الطبيعي المكتشفة في البحر الأبيض المتوسط منذ بضع سنوات تابعة للمنطقة البحرية الليبية بل للتركية.

تركيا تريد تأمين حصة في استغلال حقول الغاز.. وتمر تركيا بأوقات دبلوماسية صعبة ، حيث شهدت العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية توتراً بسبب التدخل التركي في شمال سوريا ، وأيضاً العلاقات الروسية التركية تشهد توتراً بين البلدين ، بسبب تواجد القوات التركية والروسية في ليبيا ، اللذان تجنبا المواجهة المباشرة لكن البلدان تواجها في الحرب الأهلية , كما ان العلاقات بين الدور المجاورة تبدو متوترة بين السعودية ومصر بسبب تقارب السياسات التركية لجماعة الإخوان المسلمين .

وتدخل تركيا في العديد من الدول العربية المجاورة لها مثل سوريا وليبيا ، وكذلك بسبب النزاع على رواسب الغاز في البحر المتوسط ، حيث تضم كل من اليونان واسرائيل ومصر مجموعة من البلدان التي تدير بشكل مشترك حقول الغاز الطبيعي المكتشف حديثاً في شرق البحر المتوسط التي لا تضم تركيا معها .