استقالة وزير المالية الكويتي بعد أقل من شهر على استلام مهامه…فما السبب؟

استقالة وزير المالية الكويتي

أوجه الحقيقة

قرر وزير المالية الكويتي مناف الهاجري تقديم استقالته رسمياً إلى رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، بعد أقل من شهر من استلام مهامه في الحكومة التي تشكلت شهر يونيو الماضي.

وذكرت صحيفة “القبس” الكويتية أن هذه الاستقالة لأول وزير في الحكومة الجديدة، يأتي على وقع تداول أنباء بشأن وقوع خلافات داخل الحكومة، لا سيما على مستوى اتخاذ قرارات متعلقة بالملفات الاقتصادية والمالية.

وأفادت الصحيفة نقلاً عن مصادر وصفتها بالموثوقة، بأن قرار الاستقالة السريعة لوزير المالية جاء بعد أقل من شهر على تشكيل الحكومة، الذي يعود إلى وجود خلافات ترتبط بنقل تبعية الهيئة العامة للاستثمار إلى وزير الشؤون الاقتصادية والاستثمار.

وأرجعت “القبس” دوافع تنحي الهاجري عن منصبه إلى “أن الفصل بين وزارة المالية ووزارة الشؤون الاقتصادية والاستثمار تسبب بحالة من الارتباك وعدم الوضوح لدى عدد من الجهات التابعة، الأمر الذي دعاها لمخاطبة الجهات المعنية لاستيضاح تبعيتها لأي وزارة”.

ويذكر أن الحكومة الكويتية الجديدة، برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر أدت في 19 يونيو الماضي، اليمين الدستورية أمام نائب أمير البلاد ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بعد صدور مرسوم تشكيلها.

هل سينضم خالد الطمار وفهد المسعود إلى التشكيل الوزاري في الكويت؟