الأرجنتين يحصد مبلغاً ضخماَ من كأس العالم…تعرف على قيمة الجوائز المالية لمنتخبات مونديال قطر

جوائز المونديال
أوجه الحقيقة

حصلت جميع المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم قطر 2022، على جائزة مالية تراوحت بين القيّمة والضخمة والقياسية، في مختلف جولتها بدء من دور المجموعات وصولاً إلى الدور النهائي.

وشهد مونديال قطر 2022 مشاركة 32 منتخباً مقسمة على ثماني مجموعات، كل مجموعة تضمنت أربعة منتخبات، تأهلت منها 16 فريقاً لثمن النهائي، ثم عبر ثمانية منها إلى الدور ربع النهائي، وأربعة منتخبات في نصف النهائي، وأخيراً مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، ثم المباراة النهائية.

جوائز الفيفا

وضبط الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الذي يشرف على تنظيم كأس العالم قطر 2022، قيمة الجوائز المالية للمنتخبات المشاركة في المونديال وفقاً للدور الذي لعبت به وخرجت منه.

كل منتخب وصل لكأس العالم قطر 2022، رُصدت له جائزة مالية قدرها 10.5 ملايين دولار من “الفيفا”، 1.5 مليون دولار منها نظير فترة الإعداد، و9 ملايين دولار مكافأة المشاركة في دور المجموعات.

مكافأة دور المجموعات

حصدت المنتخبات المشاركة التي غادرت من دور المجموعات في بطولة كأس العالم قطر مبلغاً مالياً قدّر بـ9 ملايين دولار، وهي 16 منتخباً من جملة 32 فريقاً مشاركاً في المونديال.

وتضم قائمة المنتخبات المغادرة الـ16 كلّ من: قطر، والإكوادور، وويلز، وإيران، والمكسيك، والسعودية، وتونس، والدنمارك، وألمانيا، وكوستاريكا، وبلجيكا، وكندا، والكاميرون، وصربيا، وأوروغواي، وغانا.

الجوائز المالية لمنتخبات الدور ثمن نهائي كأس العالم:

وفازت الفرق الرياضية البالغة للدور الـ16 من كأس العالم قطر 2022، والتي لم تتمكن من التأهل إلى الدور ربع نهائي، بمبلغ قدر 13 مليون دولار، أي بزيارة 4 ملايين دولار على دور المجموعات.

وشملت قائمة 8 منتخبات المغادرة من الدور ثمن النهائي: السنغال، وإسبانيا، وسويسرا، وأستراليا، والولايات المتحدة الأميركية، واليابان، وكوريا الجنوبية، وبولندا.

مبلغ قيّم في الدور ربع نهائي المونديال

وضمنت المنتخبات التي وصلت إلى الدور ربع نهائي المونديال، الحصول على جوائز مالية قيّمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، قدّرت بـ17 مليون دولار.

وودعت 4 منتخبات هذا دور ربع نهائي وهي: البرتغال، والبرازيل، وإنجلترا وهولندا.

المركز الرابع: نصيب المغرب من المكافأة الضخمة

بفضل مشاركته التاريخية، حصد منتخب المغرب جائزة ضخمة من “الفيفا” بعد الوصول للمركز الرابع والمقدّرة بـ25 مليون دولار أمريكي.

المركز الثالث: مبلغ ضخم لكرواتيا

نال منتخب كرواتيا المركز الثالث في كأس العالم 2022، بعد فوزه على المغرب في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، حيث حصل على 27 مليون دولار أمريكي من “الفيفا”.

مكافأة فرنسا: وصيفة مونديال 2022

على الرغم من عدم تتويجه بلقب العالم 2022، إلا أن المنتخب الفرنسي فاز بجائزة مالية كبيرة بعد بلوغها المركز الثاني وتحصلها على لقب وصيفة كأس العالم.

وتحصلت فرنسا على نحو 30 مليون دولار أمريكي، وهو رقم أعلى بمليوني دولار من المبلغ الذي حصلت عليه كرواتيا في مونديال روسيا 2018.

المكافأة القياسية: الأرجنتين بطلة العالم

وآلت جائزة حامل لقب مونديال قطر 2022، إلى المنتخب الأرجنتيني صاحب المركز الأول، الذي تحصل على 42 مليون دولار أمريكي، وهو مبلغ أعلى بحوالي 4 ملايين دولار من المبلغ الذي حصلت عليه فرنسا في النسخة السابقة للمونديال.

إضافة إلى الجائزة المادية القياسية، حصد أبطال الأرجنتين على كأس من الذهب.