اليونان وقبرص: المجلس الأوروبي سيبحث قائمة عقوبات ضد تركيا

اليونان وقبرص: المجلس الأوروبي سيبحث قائمة عقوبات ضد تركيا
اليونان وقبرص: المجلس الأوروبي سيبحث قائمة عقوبات ضد تركيا

أوجه الحقيقةوكالات

أعلنت كل من اليونان وقبرص، اليوم الثلاثاء، أن المجلس الأوروبي يبحث قائمة عقوبات ضد تركيا يُمكن فرضها بسبب انتهاكاتها المتكررة، خاصة في شرق البحر المتوسط.

وأكد وزيرا خارجية اليونان وقبرص أن “السلوك التركي غير القانوني سيتم بحثه عندما يجتمع زعماء الدول المتوسطية السبع في الاتحاد الأوروبي في سبتمبر/أيلول، ثم في قمة كاملة لزعماء الاتحاد الأوروبي.

وشدد الوزيران على أن “عمليات التنقيب التركية في مناطقنا البحرية مدانة”، كما اعتبرا أن “دعوات تركيا للحوار غير جدية”.

وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكثف رده على “العدوان” التركي المتصاعد في شرق البحر المتوسط، لأنه موجه ضد جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 دولة وليس فقط بعض الدول الأعضاء.

وانتقد ديندياس نشر تركيا لسفن حربية لدعم سفينة أبحاث تركية تشارك في تنقيب “غير قانوني” عن النفط والغاز في المياه، حيث تطالب اليونان وقبرص، العضوتان في الاتحاد الأوروبي، بحقوق اقتصادية حصرية.

أخبار ذات صلة :

الاتحاد الأوروبي يؤكد دعمه الكامل لقبرص و اليونان ويدعو تركيا لخفض التصعيد

فرنسا: ممارسات تركيا في الشرق الأوسط تهدد مصالح أوروبا ويجب وقفها

وقال ديندياس بعد محادثات مع وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليديس: “إن تصعيد العدوان التركي موجه ضد الاتحاد الأوروبي، وبالتالي يستتبع ذلك أنه يجب أيضًا تصعيد رد أوروبا من أجل مواجهته”.

وأضاف أنه من المتوقع أن يقدم جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد في وقت لاحق هذا الشهر قائمة بالخيارات لفرض عقوبات ضد تركيا .

وقال ديندياس، إن تصرفات تركيا هي “تصعيد وعسكرة غير مقبولة” من شأنها أن “تكشف عن الطريق المسدود لخياراتها”.

من جهته، قال خريستودوليدس إن أعضاء الاتحاد الأوروبي يتفقون على أن التطورات الجارية في شرق البحر المتوسط ستحدد مستقبل العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وجدد دعوة يدعمها الاتحاد الأوروبي لأنقرة للتفاوض على اتفاق حدود بحرية مع الحكومة القبرصية.

وقال خريستودوليدس، إن قبرص تدعم نهج “العصا والجزرة” في علاقات الاتحاد الأوروبي مع تركيا، وهو نهج يوازن فيه التعاون “برد فعل جوهري” عندما يتم انتهاك مبادئ الاتحاد الأوروبي.

وأكد كل من دندياس وخريستودوليدس استعدادهما لفتح حوار مع تركيا من أجل مصالح التعاون الإقليمي لجميع المعنيين.

وقال ديندياس: “نحن نؤيد الحوار دائماً، لكن الحوار لا يمكن أن يتم إذا لم يتماش مع القانون الدولي وقانون البحار وعلاقات حسن الجوار”.

أخبار ذات صلة :

تركيا توصل انتهاكاتها في شرق المتوسط وأوروبا ترد

تهديد فرنسي لتركيا بفرض عقوبات جديدة بسبب التدخل التركي في ليبيا

وأمس الاثنين، كانت قبرص قد انتقدت شركاءها في الاتحاد الأوروبي بسبب ما قالت إنه خجل يرقى إلى “سياسة مهادنة” في التعامل مع تركيا التي تخوض مواجهة مع قبرص واليونان بخصوص التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط.

وجاءت التصريحات القبرصية بعد فشل اليونان في الحصول على التزام قوي من شركائها في الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على تركيا بسبب إجرائها مسوحا للكشف عن الغاز في البحر في مناطق تؤكد كل من الدولتين أنها صاحبة حقوق فيها.

وتوجد سفينتا مسح تركيتان في مكانين من المنطقة البحرية المتنازع عليها، حيث تقول اليونان إن أحد المكانين يقع على الجرف القاري لها بينما تطالب قبرص بالمكان الثاني. من جهتها، تقول تركيا إن لها حقوقا في المكانين.