تركيا توصل انتهاكاتها في شرق المتوسط وأوروبا ترد

تركيا توصل انتهاكاتها في شرق المتوسط وأوروبا ترد
تركيا توصل انتهاكاتها في شرق المتوسط وأوروبا ترد

أوجه الحقيقةتركيا 

في تحد لدعوات الاتحاد الأوروبي لخفض حدة التوتر، أعلنت تركيا الأحد أنها ستوسع نطاق عملياتها لاستكشاف حقول الغاز بمنطقة متنازع عليها شرق المتوسط.

وفي مذكرة نشرت الليلة الماضية، ذكرت البحرية التركية أن سفينة “يافوز” للتنقيب عن الغاز المنتشرة قبالة سواحل قبرص منذ أشهر، ستقوم بأنشطتها من 18 آب/أغسطس إلى 15 أيلول/سبتمبر جنوب غرب الجزيرة , كما قالت البحرية التركية في المذكرة: “ننصح بشدة بعدم التوجه إلى منطقة التنقيب”.

في المقابل، أصدرت قبرص تحذيراً ملاحياً مضاداً لتحذير أنقرة بتمديد بقاء سفينة التنقيب التركية في المياه التي تملك قبرص حق الانتفاع الاقتصادي فيها، وفق وكالة الأنباء القبرصية.

واعتبرت قبرص أن التحذير الملاحي التركي “يشير إلى عمل غير مصرح به وغير شرعي للسفينة التركية والسفن المرافقة لها في المياه الاقتصادية القبرصية”.

أخبار ذات صلة :

اليونان وقبرص: المجلس الأوروبي سيبحث قائمة عقوبات ضد تركيا

تركيا بدأت تنفيذ خطة سرقة ليبيا بمساعدة قطرية وتواطيء الوفاق

 

ويأتي إعلان أنقرة توسيع أنشطتها بأجواء من التوتر المتنامي في الشرق المتوسط حيث أثار اكتشاف حقول كبيرة من الغاز في السنوات الماضية، اهتمام تركيا.

يشار إلى أنه الأسبوع الماضي، أرسلت أنقرة سفينة المسح الزلزالي “عروج ريس” ترافقها سفينتان عسكريتان قبالة شواطئ جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، في جنوب شرقي بحر ايجه، ما أثار غضب اليونان وقلق الاتحاد الأوروبي.

إلى ذلك يتوقع أن تقوم “عروج ريس” التي نشرت بين قبرص وجزيرة كريت اليونانية بأنشطتها حتى 23 آب/أغسطس.

كما أعرب وزراء الخارجية الأوروبيون الجمعة عن تضامنهم مع اليونان ودعوا إلى خفض حدة التوتر.

والخميس عززت فرنسا التي توترت علاقاتها مع تركيا في الأشهر الماضية، وجودها العسكري في شرق المتوسط دعماً لأثينا.