الحرب الأفغانية تدخل مرحلة وحشية…بعد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان

القوات الأفغانية
أفغانستانأوجه الحقيقة

إن القتال بين القوات الحكومية الأفغانية وطالبان يدخل مرحلة أكثر وحشية،، وهناك تخوفات من الحرب الأفغانية التي يمكن أن تدخل مرحلة الاشتباكات البرية، والعديد منها على أطراف المناطق الحضرية المكتظة بالسكان، مع انتهاء الغارات الجوية للقوات الأمريكية.

في الشهر الماضي، لتطهير جيوب منطقة على بعد بضع مئات من الأمتار من حافة عاصمة إقليم هلمند لشقر جاه، تحركت القوات الحكومية الأفغانية بقيادة الجنرال سامي السادات من منزل إلى منزل عبر أحياء مزدحمة، غالبًا سيرًا على الأقدام، حيث قامت الطائرات الأفغانية بتنفيذ الأمواج. من الضربات الشديدة.

كانت المنطقة قد ألغمت بكثافة من قبل طالبان وأدت أسابيع من الاشتباكات إلى تمزيق الشوارع: طرق ترابية مليئة بالحفر وجدران من القش مثقوبة بالرصاص والشظايا.

وسعت طالبان نفوذها ببطء عبر أفغانستان بعد توقيع اتفاق الانسحاب مع الولايات المتحدة. وقد سمح وقف العمليات الهجومية الأمريكية، وخاصة الضربات الجوية والغارات، للجماعة بحشد المقاتلين وجمع الإمدادات وتدمير المناطق التي تسيطر عليها الحكومة.

انسحاب قوات أمريكا من أفغانستان

شهد جنوب البلاد، وتحديداً هلمند، بعض أبرز تقدم المسلحين. بحلول 1 مايو، وهو التاريخ الذي يمثل بداية الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية من أفغانستان، حشدت طالبان مئات المقاتلين في هلمند. ومع تسليم الجيش الأمريكي آخر قاعدته هنا إلى الحكومة الأفغانية، شن مقاتلو طالبان هجومًا واسعًا في نفس اليوم على منطقة لاشكار جاه التي تجتاح أراضٍ في ثلاث مناطق من بينها نوى.

حركة طالبان

في حين سقطت نوى في يد طالبان عدة مرات على مدار العقدين الماضيين، يقول السكان إن المعركة الحالية لاستعادة السيطرة على المنطقة تختلف عن غيرها من قبل: لقد استمرت لأسابيع وليس أيام وكلا الجانبين يستخدمان أسلحة أثقل.

ووصف السادات إحدى أنجح الغارات التي حاصرت وقتلت وحدة قوامها نحو 50 من مقاتلي طالبان.

يقول: “كانوا حريصين على جمع القتلى، لذلك تابعنا مراقبة المنطقة”، ويروي أن قواته أطلقت النار على عدد آخر من المسلحين أثناء محاولتهم انتشال الجثث.

يقول إنه لا يعرف ما إذا كان أي من مقاتلي طالبان قد حاول الاستسلام. أجاب: “كان الأولاد غاضبين” في إشارة إلى رجاله. تمت ترقية الضابط الصغير الذي قاد العملية إلى رتبة رائد.

الجيش الأفغاني

قد تشير المعركة في هلمند إلى كيفية تطور الحرب في أفغانستان بمجرد انسحاب قوات الناتو بالكامل. خلال الشهر الماضي، تصاعدت أعمال العنف بشكل ملحوظ. شنت حركة طالبان موجة من الهجمات على عواصم المحافظات ، مما أدى في البداية إلى انهيار القوات الحكومية في عدة قواعد ومواقع استيطانية. الآن، حيث يتراجع الجيش الأفغاني، يتجه الطرفان بشكل متزايد إلى تكتيكات أكثر قسوة.

يقوم مقاتلو طالبان بتغطية الأراضي بالقنابل والمتفجرات المفخخة. وتشن القوات الحكومية الأفغانية في الهجوم عمليات برية مرهقة يغطيها دعم جوي أفغاني مكثف. ومن بين المقاطعات الثماني التي سيطرت فيها حركة طالبان على أراضيها الشهر الماضي ، تقدم الجيش الأفغاني في ثلاث مقاطعات: بغلان في الشمال ولغمان في الشرق وهلمند حول عاصمتها لشكر جاه.

وحيث اندلع القتال، كانت المرحلة الجديدة من الحرب أكثر فتكًا للقوات الحكومية ومقاتلي طالبان والمدنيين على حد سواء.

في الشهر الماضي، قالت امرأة تُدعى تاجبيب إن الضربات الجوية في نوى اقتربت من منزلها لدرجة أن الانفجارات تناثرت في حديقتها بقطع بطول قدمين من الشظايا المحترقة. ثم ظهر مقاتلو طالبان عند بوابتها وأمروا الأسرة بأكملها بالمغادرة لكن الشارع كان وسط معركة.

تقول تاجبيب ، التي تحمل اسمًا واحدًا وتقدر أنها في الثلاثينيات من عمرها: “تم القبض علينا”. اجتمعت مع نساء وأطفال عائلتها الممتدة. ومع ذلك، بعد الإبحار حول القتال، تمكنت العائلة بأكملها من الوصول إلى عاصمة المقاطعة التي تسيطر عليها الحكومة سيرًا على الأقدام.

تقول العائلات في حيها إنهم فروا من الفرار عدة مرات على مر السنين، لكن بالنسبة للكثيرين، كانت هذه هي المرة الأولى التي أجبرتهم فيها طالبان على ترك منازلهم.

عندما عادت تاجبيب، اكتشفت أن حيها قد تحول إلى حامية لطالبان. تم طرق الممرات بين الغرف والمنازل، وتم حفر ثقوب أصغر في الجدران المطلة على الشارع وتم حفر الأنفاق التي تربط المنازل المجاورة.

جارة تاجبيب، في رواية مماثلة عن إجبار طالبان على ترك منزلها، تقول: “توسلت إليهم ،” لا تفعلوا هذا “، لكنهم قالوا:” أنت صديق الأمريكيين. اخرج من هنا’.” خوفا من الانتقام ، تحدثت بشرط عدم الكشف عن هويتها.

عندما هربت الجارة، وهي امرأة عجوز ونحيفة، داس ابنها على قنبلة على جانب الطريق. قالت إن الانفجار قتله على الفور تقريبا ، وسردت القصة في حزن وغضب لمجموعة من الجنود الأفغان. كان ابنها أحد المعالين الرئيسيين للأسرة وطلبت المساعدة من القوات لإطعام أحفادها.

كانت الخسائر في صفوف المدنيين في مايو أعلى بثلاث مرات تقريبًا من الشهر السابق. قُتل أكثر من 300 مدني وأصيب أكثر من 690 في مايو ، وفقًا للنتائج الأولية للجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان. وشكل الأطفال 378 قتيلاً من المدنيين في مايو / أيار.

وفي سلسلة تغريدات تحذر من وقوع خسائر فادحة في صفوف المدنيين في الأيام الأخيرة ، قالت الأمم المتحدة إن النيران غير المباشرة والضربات الجوية الأفغانية ومتفجرات طالبان تقتل العديد من المدنيين.

ولم تكشف الحكومة الأفغانية عن أرقام الخسائر في صفوف قواتها لكن مسؤولين محليين قالوا إن الخسائر في صفوف القوات الأفغانية في هلمند تزيد بنحو ضعف ما كانت عليه عندما كان الجيش الامريكي يحظى بدعم جوي أمريكي وثيق. تحدث المسؤولون بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بالإفصاح عن مثل هذه المعلومات.

كما تكبدت طالبان المزيد من الخسائر. ويقول السادات إن رجاله قتلوا أو جرحوا نحو 700 من مقاتلي طالبان في هلمند خلال الشهر الماضي. ويقدر المسؤولون المحليون العدد بأنه أقرب إلى 300 لكنهم يقولون إن هذا لا يزال أكثر من ثلاثة أضعاف عدد ضحايا طالبان في العمليات السابقة.

عندما سئل المتحدث باسم الجيش الأمريكي ، الكولونيل سوني ليجيت ، المقيم في كابول ، عن ارتفاع عدد القتلى والجرحى من المدنيين ، قال: “كما قلنا من قبل ، فإن أفضل طريقة لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين هي أن تقوم جميع الأطراف بتقليل العنف”.

عندما سئل عن أي دور للولايات المتحدة في دعم القوات لقيام حرب أفغانية في هلمند الشهر الماضي، قال ليجيت: “ليس لدينا إعلانات عملياتية في هذا الوقت. مهمتنا هي انسحاب آمن ومنظم وترك [الجيش الأفغاني] في أفضل وضع ممكن عندما نغادر “.

لكن عيار القوات التي يتألف منها الجيش الأفغاني متفاوت إلى حد بعيد. الغالبية العظمى من حالات الفرار والإصابات التي تكبدتها القوات الحكومية هي داخل وحدات تفتقر إلى الإمدادات والتدريب. لكن وحدات النخبة في البلاد – التي تشكل جزءًا صغيرًا فقط من قوات الأمن القومي – تدربت وعملت جنبًا إلى جنب مع المشغلين الخاصين للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لما يقرب من عقدين من الزمن وهم يظهرون التزامًا عميقًا بالقتال من أجل بلدهم.

السادات هو نتاج بعض تدريب النخبة. التحق بأكاديميات عسكرية في ألمانيا وبريطانيا، وقاتل إلى جانب قوات العمليات الخاصة الأمريكية، ويقول إنه سيكون دائمًا ممتنًا للغاية للمهمة التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان. قال، مشيرًا إلى فريقه من الضباط وقاعدتهم ومعداتهم: “لا شيء من هذا يمكن أن يوجد حتى بدون الولايات المتحدة”.

الحرب الأفغانية وطالبان

لكنه يرى انسحاب القوات الأجنبية على أنه “فرصة” للحكومة الأفغانية لمحاربة طالبان بحرية أكبر. وقال إن الدعم الأمريكي في العمليات القتالية له مزايا عديدة ، لكنه أضاف أيضًا البيروقراطية والتنسيق المكثف والعديد من الاجتماعات. يقول: “لم يعد علينا فعل ذلك بعد الآن”. “الأمر أسهل الآن.”

يقول السادات، الذي يعمل بمزيد من الاستقلالية، إنه قادر على تمكين القادة الميدانيين للقتال مع إشراف أميركي أقل. ومع قيام القوات الجوية الأفغانية الآن بأغلبية الضربات ، هناك خطوات أقل للموافقة عليها وحاجة أقل لتفادي تضارب الدعم الجوي.

يقول السادات إنه يخطط لتسريع العمليات العسكرية بعد شهور من المفاوضات المتوقفة في قطر – وهي الفترة التي يقول إن المتشددين استخدموها لتعزيز مقاتليهم على الأرض. يقول: “دعني أكون واضحًا ، لقد منحنا فرصة للسلام ، لكن ذلك لم ينجح”.

في النهاية ، قال إنه يعتقد أن الجيش الأفغاني يمكن أن يكون أكثر فاعلية بدون وجود القوات الأمريكية ويمكنه هزيمة طالبان في غضون سنوات.

تختلف تقييمات المخابرات الأمريكية وتتوقع بدلاً من ذلك مكاسب واسعة النطاق لطالبان على الأرض بعد الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية.

كما يختلف الشيخ القبلي هاشم فدائي من ولاية هلمند مع السادات ويتوقع استمرار موجة العنف المتصاعدة لعقود.

يقول: “تأخذ الحرب منعطفًا جديدًا”، وتوقع أن تكون المرحلة التالية من الصراع “داخلية” ومماثلة للسنوات التي سبقت اندلاع الحرب الأهلية في السبعينيات. يقول: “وسيواصل الأفغان القتال [لسنوات عديدة]”. لقد كنا بالفعل في حالة حرب منذ أربعة عقود.

في نوى، يستمر القتال على مستوى منخفض بالقرب من منزل تاجبيب، رغم أن القوات الحكومية تعتبر المنطقة “مطهرة”. وأثناء حديثها، تطاير إطلاق النار على بعد بضع مئات من الأمتار، وأرسلت الانفجارات الناتجة عن تفجيرات محكومة للقنابل المزروعة على جانب الطريق موجات صادمة عبر غرفتها الأمامية المتواضعة، مما أدى إلى تحطيم ستائر الباستيل المعلقة في النافذة.

وتقول وهي محاطة بحوالي نصف دزينة من الأطفال الذين بدوا غير منزعجين من الضوضاء: “لا نشعر بالأمان لكننا لا نستطيع تحمل الإيجار في المدينة”. يقول تاجبيب إن الأطفال بخير أثناء النهار. وتضيف أنه في الليل عندما تبدأ الضربات الجوية والمدفعية، غالبًا ما يستيقظون وهم يصرخون من الذعر.

تقول إنها لا تفهم سبب تفاقم العنف الآن بعد انسحاب الولايات المتحدة. وتقول إنه بدون وجود قوات أجنبية في أفغانستان، يجب أن يعيش المسلمون معًا في سلام.

يقول تاجبيب عن القوات الحكومية وطالبان: “أولئك الذين يقاتلون هناك. هم أخوة.”

ساهم في هذا التقرير عزيز تاسال وشريف حسن من كابول من واشنطن بوست.