الرئيس الصيني في السعودية و3 قمم تعزز آفاق التعاون العربي مع بكين (صور)

القمم المشتركة بين السعودية والصين
أوجه الحقيقة

وصل الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إلى العاصمة السعودية الرياض، مساء الأربعاء، في زيارة رسمية للملكة وذلك تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

ولدى وصول جين بينغ إلى مطار الملك خالد الدولي، كان في استقباله كان في استقبال الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، والأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر بن عثمان الرميان (الوزير المرافق)، وسفير المملكة لدى جمهورية الصين الشعبية عبد الرحمن بن أحمد الحربي، وسفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة تشن وي تشينغ، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

وتستمر زيارة الرئيس الصيني إلى المملكة العربية السعودية لمدة 3 أيام، حيث سيشارك في 3 قمم مع دول عربية، بهدف تعزيز التعاون العربي الصيني.

برنامج زيارة رئيس الصين

وأفادت “واس” بأن الرئيس الصيني سيشارك في 3 قمم محورية مع عدد من الدول العربية والخليجية، تناقش دعم العلاقات مع بكين في مختلف المجالات وتتمثل في: قمة “سعودية – صينية” برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الصيني، ومشاركة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

“قمة “الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية” بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

قمة “الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية”، بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، فإن زيارة رئيس الصين إلى الرياض ستشمل توقيع أكثر من 20 اتفاقية أولية بقيمة تتجاوز 110 مليارات ريال، أي ما يعادل 29 مليار دولار، إضافة إلى توقيع وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والصين، وخطة المواءمة بين رؤية المملكة 2030، ومبادرة الحزام والطريق.

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن إطلاق جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين.