إزالة مقبرة طه حسين تثير الغضب المصري ومحافظة القاهرة تحسم الجدل من خلال صورة

مقبرة طه حسين

أوجه الحقيقة

تداولت تقارير إعلامية أنباء عن عزم الحكومة المصرية إزالة مقبرة عميد الأدب العربي طه حسين ونقله رفاته إلى خارج البلاد، ما أثار زوبعة من الجدل الواسع في الشارع المصري وسط استياء من عائلة الكاتب.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للمقبرة مكتوب عليها كلمة “إزالة”، لتنهال التعليقات التي  تزعم أن السلطات المصرية ستزيل المقبرة والمقابر المجاورة لها لتنفيذ مشروع جديد لإقامة طرق ومحاور جديدة للحدّ  من الأزمة المرورية في العاصمة المصرية القاهرة.

من جانبها، أعربت مها عون، حفيدة طه حسين، عن حزنها وصدمتها بشأن ما يتردد من أخبار حول إزالة مقبرته.

وأفادت عون في تصريح لقناة “بي بي سي عربي”، الجمعة، بأن الأسرة اتفقت على أن مصر هي المكان الذي ينتمي إليه حسين، بغض النظر عن الحكومات والسلطات.

وقالت حفيدته إن الأسرة لا تعلم إذا كان قرار الإزالة قد اُتخذ بالفعل أم لا، مؤكدةً أن الأسرة لم تتلق أي بلاغا من أي مسؤول، إلا أنها فوجئت بكتابة كلمة “إزالة” باللون الأحمر على جدران المقبرة، كما قطعت عنها المياه التي كانت تروي أشجارا زرعتها سوزان، زوجة الأديب الراحل، عقب وفاته.

إزالة مقبرة طه حسين

ورداً على الأنباء المتداولة بشأن هدم مقبرة الأديب طه حسين، أكدت جيهان عبد المنعم، نائبة محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أنه لم يتم إصدار أي قرار بإزالة مقبرة عميد الأدب العربي الواقعة في منطقة مقابر قرافة “سيدي عبد الله” بمنطقة التونسي في حي الخليفة بجنوب القاهرة، مشيرةً إلى أنه لا يوجد تدخل ضمن أعمال التطوير التي تتم حاليًا، بحسب ما نقلته “القاهرة 24”.

ونفت عبد المنعم، صحة أي معلومات تم تداولها بشأن ما أثير عبر عدد من المواقع الإخبارية والقنوات وصفحات السوشيال ميديا من تصريحات غير صحيحة بشأن إزالة مقبرة عميد الأدب العربي طه حسين.

وتداولت وسائل إعلام مصرية صورة جديدة لواجهة مقبرة طه حسين، حيث تم حذف كلمة “إزالة” من خلال طلائها من طرف محافظة القاهرة تأكيداً على التراجع في قرار هدمها.

ويذكر أن مقبرة طه حسين تتضمن 8 جثامين وهي لعميد الأدب العربي طه حسين والمهندس عبد المجيد حسين شقيق عميد الأدب العربي وعزة عبد المجيد حسين وأمينة طه حسين ابنة عميد الأدب العربي ومحمد حسن الزيات وزير خارجية مصر أثناء حرب أكتوبر، إضافة إلى ثريا حسن الزيات وفاطمة محمد مسعد عزو ومنى بديعة محمد الزيات.