السعودية تطلق تقنية WiFi-6e وتجري أول تجربة إقليمية للاتصال عبر الأقمار الصناعية

تقنية WiFi-6e
أوجه الحقيقة

أطلقت المملكة العربية السعودية الجيل الأحدث من تقنيات الواي فاي WiFi-6e، الذي يتصف بسرعة نقل بيانات تتجاوز خمسة أضعاف الجيل الحالي من تقنيات الـواي فاي، إلى جانب قدرات مضاعفة في استيعاب أعداد المستخدمين، حسب جريدة “الرياض” السعودية.

وبفضل هذا الإنجاز، أصبحت السعودية تحتل المرتبة الأولى دوليا في إجمالي الطيف الترددي المتاح لـتقنية WiFi، وأجرت الرياض أول تجربة اتصال عبر الأقمار الصناعية “LEO Satellite”  على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وسعت المملكة إلى عقد مزاد جديد للترددات المتاحة لشبكات الجيل الخامس والاتصالات المتنقلة، خلال تنظيمها لأعمال المؤتمر التقني الدولي LEAP22 الذي انطلق في الرياض في الأول من فبراير الحالي.

وأبرز محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية الدكتور محمد بن سعود التميمي، أن هذه التقنية ستسمح بسرعة اتصال عالية للإنترنت تصل إلى 2.4 جيجابيت/ثانية، وهو ما سيحقق للدولة الريادة في تبني التقنيات الرقمية الحديثة كالواقع الافتراضي والواقع المعزز وإنترنت الأشياء، ما يساهم في ارتفاع عائدات الاقتصاد الرقمي وتقدم الاستثمار في  التقنيات اللاسلكية الناشئة .

من المنتظر أن تتضاعف مساهمة تقنيات الواي فاي في الناتج المحلي للمملكة بأكثر من أربعة أضعاف، وذلك ارتفاعا من 4.7 مليار دولار في العام 2021 إلى أكثر من 18 مليار دولار بحلول سنة 2030، وفق ما بينه محافظ هيئة الاتصال.

السعودية تحتفل ب2022 سنة للقهوة ضمن فعاليات اكسبو دبي