الصين تعلق على زيارة وفد من الكونغرس الأمريكي إلى تايوان

زيارة الكونغرس لتايوان
أوجه الحقيقة

صعّدت زيارة وفد من الكونغرس الأمريكي أمس إلى تايوان، حدة التوتر القائم بين الصين والولايات المتحدة بسبب جزيرة تايوان، التي تقول بكين إنها جزء من أراضيها وترفض أي دخول أمريكي رسمي إلى ترابها.

وتعليقاً على زيارة وفد الكونغرس التي تنتهي اليوم الاثنين، حذر المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، وو تشيان، واشنطن وتايبيه من استخدام تايوان للسيطرة على الصين، يعد “أمراً محكوماً عليه بالفشل”.

وقال وو تشاين: “إن هذه الزيارة تنتهك بشكل خطير مبدأ “الصين الواحدة” وأحكام البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، فهي تنتهك سيادة الصين وسلامة أراضيها، وتعطي إشارة خاطئة للقوى الانفصالية التي تدعو إلى استقلال تايوان.”

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية أن تايوان جزء من الصين، ويجب ألا تتدخل القوات الأجنبية في هذا الأمر.

وأردف: “إننا نحذر الولايات المتحدة الأمريكية والحزب الديمقراطي التقدمي التايواني من أن محاولات السيطرة على الصين عبر تايوان محكوم عليها بالفشل، والاعتماد على الولايات المتحدة من أجل الاستقلال هو بمثابة انتحار”.

ويذكر أن المعهد الأمريكي في تايوان أعلن أمس زيارة وفد من أعضاء الكونغرس الأمريكي إلى تايوان كجزء من زيارة أكبر لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، لمناقشة العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان والأمن الإقليمي والتجارة والاستثمار وسلاسل التوريد العالمية وغيرها من المسائل المهمة ذات الاهتمام المشترك.