العراق: متظاهرون يقتحمون المنطقة الخضراء والكاظمي يدعو إلى الانسحاب

احتجاجات المنطقة الخضراء في العراق

أوجه الحقيقة

أقدم آلاف المتظاهرين العراقيين، الأربعاء، على اقتحام المنطقة الخضراء الحكومية في بغداد، احتجاجاً على ترشيح محمد شياع السوداني لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، مطالبين بإجراء إصلاحات سياسية جوهرية، وفق ما نقلت وكالة “رويترز” للأنباء.

تجمع المتظاهرون قبالة بوابة المنطقة الخضراء رافعين أعلام العراق وشعارات تطالب بإجراء إصلاحات جذرية وحل البرلمان العراقي، في ظل انتشار أمني مكثف بما بينما شوهدت مروحيات عسكرية تحلق في سماء المنطقة.

ورداً على هذه الاحتجاجات، سارعت السلطات العراقية إلى تعزيز قواتها ونشر المزيد من قوات مكافحة الإرهاب، حيث  أظهرت مقاطع متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي متظاهرين يفرون من الرصاص وقنابل الدخان التي أطلقتها قوات الأمن لتفريقهم.

 وأعلن مصدر أمني لـ”رويترز” عن وقوع ثلاث إصابات في صفوف المتظاهرين.

من جهته، طالب رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، المتظاهرين إلى الالتزام بالسلمية والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، مطالباً المحتجين إلى ضرورة الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء.

ومن جانبه، دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، في تغريدة له على حسابه الشخصي على “تويتر”، بمناسبة حلول شهر محرم، أنصاره إلى اتخاذ ثورة الحسين نموذجا لرفض الباطل والظلم والفساد وإعلان الغضب والاحتجاج.