العراق يوقع اتفاقيات مع شركات أمريكية في طريق التخلص من سطوة إيران

أوجه الحقيقةبغداد – 

وقعت 5 شركات أمريكية اتفاقيات مع حكومة العراق بقيمة تصل إلى 8 مليارات دولار بهدف تعزيز استقلال العراق عن إيران في مجال الطاقة.

ويستورد العراق ما يصل إلى 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من طهران لمصانعه، كما يشتري بشكل مباشر 1300 ميجاواط من الكهرباء الإيرانية.

وهذا الاعتماد غير مريح بالنّسبة إلى الولايات المتحدة التي سعت لتقليص نفوذ طهران وإعادة فرض العقوبات على المؤسسات المالية الإيرانية وخطوط الشحن وقطاع الطاقة والمنتجات النفطية.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إن شركات أمريكية تشارك في العديد من مشاريع التنقيب عن النفط بالعراق، في حين أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أن بلاده ترحب بالشركات والاستثمارات الأمريكية.

وتولى الكاظمي منصبه في أبريل/نيسان الماضي ليصبح ثالث رئيس للوزراء خلال فترة من الفوضى استمرت لـ10 أسابيع أعقبت احتجاجات دامية دامت شهورا في العراق الذي أنهكته عقود من العقوبات والحرب والفساد والتحديات الاقتصادية.

ويأتي اجتماعه مع ترامب بعد يوم من توقيع 5 شركات أمريكية، بينها شيفرون، اتفاقات مع حكومة بغداد بهدف تعزيز استقلال العراق عن إيران في مجال الطاقة.

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية في بيان، إن شركات هانيويل إنترناشونال وبيكر هيوز وجنرال إلكتريك وستيلر إنرجي وشيفرون وقعت اتفاقات بقيمة تصل إلى 8 مليارات دولار مع وزيري النفط والكهرباء العراقيين.

جاء توقيع الاتفاقات بعد اجتماع الوزيرين العراقيين مع وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت، وعقب لقاء مائدة مستديرة في واشنطن أمس الأربعاء مع رئيس وزراء العراق وقطاع الطاقة الأمريكي.

وتضرر الاقتصاد العراقي بسبب إجراءات الإغلاق العام للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وبسبب تراجع أسعار النفط.

وأدت احتجاجات اندلعت العام الماضي إلى استقالة رئيس الوزراء السابق.

أخبار ذات صلة :

حملة اغتيالات تستهدف نشطاء ضد الفساد ومعارضي تدخلات إيران في العراق

رئيس الوزراء العراقي يبلغ إيران رفضه تدخلها في شئون العراق الداخلية

وقال وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت في بيان “هذه الاتفاقات مهمة لمستقبل الطاقة بالعراق، وإنني على ثقة من أن نفس الشركات التي مكنت الولايات المتحدة من الاستقلال في مجال الطاقة ستستخدم خبراتها الواسعة لمساعدة العراق على تحقيق إمكانياته الكاملة في قطاع الطاقة”.

وجرى توقيع الاتفاقات عقب اجتماع وزيري النفط والكهرباء العراقيين مع برويليت، وعقب لقاء مائدة مستديرة في واشنطن الأربعاء مع رئيس وزراء العراق وصناعة الطاقة الأمريكية.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية في حديث منفصل للصحفيين قبل بيان وزارة الطاقة إن المسؤولين سيناقشون أيضا قضايا الأمن القومي بالإضافة إلى التعاون الاقتصادي.