الكويت يرصد حالات من متحور كورونا “XBB”…فماذا نعرف عن “المتهرب المناعي”؟

متحور كورونا XBB
أوجه الحقيقة

أعلنت وزارة الصحة في الكويت رصد عدد من الحالات الإيجابية للمتحور “XBB” من فيروس كورونا المستجد.

وكشفت الصحة الكويتية في بيان صحفي أصدرته على حسابها الرسمي في موقع “تويتر”، عن نتائج الفحوصات الجينية التي أظهرت رصد عدد من الحالات الإيجابية للمتحور “XBB من كورونا، الذي تم رصده في عدد من دول العالم وبعض من دول المنطقة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا”.

وأشارت الوزارة إلى أن بروز طفرات جينية للفيروسات بمرور الوقت يمثل أمرا طبيعيا، إذ سبق وأن طرأت مجموعة من التغيـرات والتحـورات الوراثية على فيروس كورونا المستجد منذ ظهوره وإلى غاية الآن، مطمئنة ً الجميع أن الأمـر لا يدعو إلى القلق.

وأكدت وزارة الصحة في البيان أن الفرق الفنية تواصل فـي قطاعات الوزارة جهودهـا في إطار متابعـة المستجدات الخاصـة بـمـرض كورونا، موضحةً أن المؤشرات والمعايير الوبائية تثبت اسـتقرار الأوضاع داخـل الكويت فـي الوقت الراهن.

ونوهت الوزارة إلى أن تدابير الصحة العامة وإرشـادات الوقاية من فيروس كورونـا لا تزال واحدة، مشددةً على ضرورة استكمال الجرعات المقررة من لقاح كورونا.

متحور XXB أفضل مراوغ

أثار متحور “XBB” قلق الخبراء في الشتاء لاسيما بعد رصده في 19 دولة حول العالم حتى الآن.

واعتبر خبراء أن الحماية التي كانت قد وفرتها اللقاحات ستزول في المستقبل لسببين رئيسيين وهما تضاؤل المناعة وتحول الفيروس بشكل مستمر، حيث أن تحوله يعني تطوره لمتغيرات جديدة تلتف حول أجهزة المناعة سواء المكتسبة عن طريق الإصابة أو باللقاحات.

ونشرت صحيفة “واشنطن بوست”، تقريراً ذكرت فيه أن عالم الأحياء في جامعة بازل في سويسرا، كورنيليوس روم، صنّف السلالات الفرعية الجديدة من أوميكرون من خلال عدد الطفرات الموجودة في مجال ربط المستقبلات.

وأشار روم إلى أن متغير “XBB” هو “الأفضل” من ناحية التهرب من المناعة المكتسبة من المتحورات السابقة لفيروس كورونا.

وفي سياق متصل، تحدثت خبيرة الأمراض المعدية نادية روان، في تصريح لقناة “آي بي سي نيوز” الأميركية، عن هذا المتحور قائلة: “لقد انتشر XBB بسرعة كبيرة في سنغافورة حيث تجاوز متغير BA5، وكلاهما مصدر قلق كبير، لأنهما قابلان للانتقال بدرجة كبيرة”.

كما صرّحت خبيرة الأمراض المعدية، سيلين غوندر، عن مؤسسة Kaiser Family Foundation ، لـموقع “بزنس إنسايدر” ، بأن XBB هو مجرد واحد من “المتغيرات الفرعية المتعددة من أوميركون، لكنه أخطر وفق المعطيات التي كشفت عنها أغلب التقارير.”

وأكد باحثون من الصين أن “XBB” يمكن أن يراوغ الأجسام المضادة الواقية وأنظمة دفاعه، وهو ما يثير القلق بشأن متغيرات أوميكرون واستهدافها السريع للمناعة.