المغرب ينضم لترشح إسبانيا والبرتغال استضافة مونديال 2030…فهل يعانق الحلم المؤجل منذ سنوات؟

الدولة المستضيفة لمونديال قطر 2030
أوجه الحقيقة

يخطو المغرب نحو التطلع لتحقيق حلمه الرياضي المؤجل، بعد إعلانه رسمياً انضمامه لملف إسبانيا والبرتغال الذي سينافس على حق استضافة كأس العالم 2030، في محاولته السادسة لمعانقة الحلم الكروي الذي دام نحو 3 عقود، بعد أول ترشح عام 1994.

وجاء إعلان الانضمام إلى ملف إسبانيا والبرتغال على لسان شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة المغربي، الذي نقل رسالة ملك المغرب محمد السادس، المتضمنة لتقديم الرباط ملف ترشيح مشترك رفقة لشبونة ومدريد، من أجل احتضان فعاليات كأس العالم لكرة القدم 2030.

وأكد الملك محمد السادس في رسالته، أن الترشيح المشترك سيحمل عنوان الربط بين أفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الأفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي.

المغرب واستضافة كأس العالم

ويمثل انضمام المغرب إلى ترشح إسبانيا والبرتغال ثاني ملف مشترك يتم الإعلان عنه رسميا، لخوض سباق التنافس على حق استضافة مونديال 2030 بعد العرض القادم من أمريكا الجنوبية.

وجاء التحاق المغرب بالملف المشترك مع إسبانيا والبرتغال، بدلا من أوكرانيا التي كان اسمها مطروحا سابقاً.

وعلى صعيد آخر، أعلنت 4 دول لاتينية، وهي أوروجواي والأرجنتين وتشيلي وباراجواي تقديمها ملف مشترك للتنافس على حق استضافة مونديال 2030.

ويُشار إلى أن المغرب سبق وأن ترشح خمس مرات سابقًا لاستضافة المونديال، في أعوام 1994 و1998 و2006 و2010 و2026 دون أن تفوز بالفرصة.

السعودية تستضيف كأس العالم للأندية 2023