تايوان ترصد طائرات وسفن صينية وبكين تباشر مناوراتها العسكرية

مناورات بكين

أوجه الحقيقة

عاد التوتر ليزور مضيق تايوان بمقتضى إعلان القيادة الميدانية الشرقية بجيش التحرير الشعبي الصيني، إجراء بكين مناورات عسكرية تستغرق ثلاثة أيام حول تايوان، وذلك اعتبارا من اليوم السبت.

وفي بيان مقتضب، قالت القيادة إن الصين، تجري تدريبات حول مضيق تايوان وإلى الشمال والجنوب والشرق من تايوان “كما هو مزمع”، وستسير “دوريات استعداد للقتال”.

من جانبه، أكد الجيش الصيني أن “تدريباتنا العسكرية حول تايوان إجراء ضروري لضمان سيادة بلادنا وتحذير لـ”القوات الانفصالية” في تايوان.”

وكانت وزارة الدفاع التايوانية رصدت السبت، 13 طائرة صينية و3 سفن حربية حول الجزيرة، التي تتمسك بكين بأنها جزء من أراضيها.

وأضافت الوزارة أن “أربعا من الطائرات المرصودة عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان ودخلت الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي”.

ويأتي إعلان بكين عن انطلاق المناورات بعد يوم من عودة رئيسة تايوان تساي إينغ وين من زيارة للولايات المتحدة، كانت قد أغضبت الصين ووصفتها بأنها “استفزاز”.

والتقت تساي مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي في لوس أنجلوس، يوم الأربعاء، مشددة على أن “تايوان ستكون أكثر اتحادا في مواجهة الضغط والتهديدات ولن ترضخ للقمع، ولن تتوقف عن التواصل مع العالم بسبب المعوقات”.