رئيس الوكالة الذرية في طهران والنووي الإيراني على طاولة المفاوضات

epa09597856 A handout photo made available by the Iranian Atomic organisation official website (aeoi) shows Iranian Atomic Organization spokesman Behrouz Kamalvandi (L) welcomes Director General of the International Atomic Energy Agency (IAEA) Rafael Mariano Grossi (R) in Tehran, Iran, 22 November 2021. Grossi is in Tehran to meet with Iranian officials over Iran's nuclear policy. EPA-EFE/AEOI HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

أوجه الحقيقة

يُجري في الأثناء المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، اليوم السبت، محادثات مع عدد من المسؤولين الإيرانيين في طهران، وسط تواتر أنباء من وجود تفاؤل حذر في التوصل إلى اتفاق بشأن النووي الإريراني.

ويؤدي غروسي زيارة إلى العاصمة الإيرانية طهران انطلقت مساء الجمعة، في إطار موازاة الجهود التي تبذل في فيينا لإيجاد حلّ للاتفاق الموقع في 2015.

ومن المنتظر أن يقضي هذا الاتفاق الذي وقعته إيران مع ألمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا، بمنع إيران من امتلاك سلاح ذري تنفي طهران باستمرار السعي للحصول عليه، حسب ما ذكر موقع “يورونيوز”.

وقال غروسي في تغريدة نشره على تويتر قبل سفره الى العاصمة الإيرانية “أتوجه الى طهران اليوم لعقد اجتماعات مع مسؤولين إيرانيين غدا للتطرق مسائل عالقة في إيران”، مؤكدا أن “التوقيت حساس لكن يمكن تحقيق نتيجة إيجابية للجميع”.

وسيلتقي غروسي السبت رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد اسلامي، وفقاً لبيان لهذه المنظمة.

وتمثل زيارة غروسي تأكيداً على أن الوكالة “لن تتخلى أبدا” عن جهودها لدفع طهران إلى تقديم توضيحات بشأن وجود مواد نووية.

وفي سياق متصل، ترمي المفاوضات الجارية في فيينا إلى إعادة واشنطن إلى الاتفاق المبرم في 2015 وحث إيران على احترام تعهداتها مجدداً.

وكان اتفاق 2015 سمح برفع الكثير من العقوبات التي كانت مفروضة على إيران، مقابل خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.

إستخبارات أمريكا تكشف توقعاتها بشأن نووي إيران ونفوذها