التطورات الميدانية للحرب وأوكرانيا تكشف خسائر روسيا على أراضيها

خسائر روسيا
أوجه الحقيقة

دخلت حرب روسيا على أوكرانيا أسبوعها الثاني، يومها العاشر تحديداً وسط تجدد الاشتباكات بين الجانبين في محاولة مستمرة للقوات العسكرية الروسية اقتحام العاصمة الأوكرانية كييف والسيطرة على قواعدها.

حرب روسيا واوكرانيا

أعلن الجيش الأوكراني أن القوات الروسية بدأت، اليوم السبت، في تطويق العاصمة كييف وخاركيف، ثاني أكبر مدينة في البلاد، لمحاصرتهما والسيطرة عليها، حيث أكد رئيس بلدية ماريوبول أن الروس يحاصرون المدينة الواقعة على بحر آزوف جنوبي أوكرانيا، وفقاً لوكالة الأنباء الأوكرانية.

وأفادت وزارة الدفاع الأوكرانية، أن الجيش الأوكراني يعمل حاليا على التصدي لهجوم الجنود الروس وتعطيل حركة تقدمهم وإبطال عملية تطويق كييف.

وقالت هيئة الأركان الأوكرانية، إن الوحدات العسكرية الأوكرانية تحافظ على سيطرتها في أغلب مدن البلاد وتخوض معارك تحرير شديدة ضدّ القوات الروسية وتشن هجمات مضادة.

أوكرانيا تكشف عن الحصيلة الثقيلة التي تكبدتها روسيا

وفي السياق ذاته، أعلنت سلطات كييف أن التعزيزات العسكرية من الدول الحليفة ستوزع على الجبهات القتالية، في حين اتهم رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميهال، الجيش الروسي بقصف المستشفيات والمدارس واستهداف عنيف لرياض الأطفال.

ويتواصل القصف الروسي على الأراضي الأوكرانية، في وقت أعلنت موسكو عن هدنة بين الطرفين، اليوم السبت، لوقف إطلاق النار ابتداء من العاشرة صباحاً لإجلاء المدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا.

واعتبرت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية أن روسيا ستعمل على استغلال الممرات الإنسانية لإحراز تقدم ميداني في اتجاه العاصمة كييف.

خسائر روسيا من الحرب

أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية، أنها دمّرت 269 دبابة روسية و945 عربة مصفحة و105 وحدات دفاع جوي و60 خزان وقود و40 مروحية.

وأضافت هيئة الأركان أنها تمكنت من تدمير 50 راجمة صواريخ روسية و60 آلية نقل وقود و409 سيارة نقل جنود و39 طائرة حربية.

وأسفرت المواجهات القتالية بين القوات الأوكرانية والروسية منذ بدء الغزو إلى حدود اليوم عن وقوع  10000 ما بين قتيل وأسير روسي، وفقاً لإحصائيات السلطات الأوكرانية.

أوكرانيا تحصي خسائر روسيا الفادحة في الحرب