زيارة الحشد العسكري لهجوم الربيع: زيلينسكي في ألمانيا وشولتس يشدد “يتعين على روسيا سحب قواتها”

هجوم الربيع
أوجه الحقيقة

أدى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، زيارة إلى العاصمة الألمانية برلين، هي الأولى له منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، في خطوة حشد مزيد من الدعم العسكري لإنجاح “هجوم الربيع”، الذي تستعد كييف لشنه ضدّ القوات الروسية.

وتأتي زيارة زيلينسكي لبرلين بعد يوم من إعلان ألمانيا، تزويد كييف بأسلحة تقدر قيمتها بحوالي ثلاثة مليارات دولار، ضمن أكبر حزمة من المساعدات العسكرية التي تقدمها لأوكرانيا منذ بدء الحرب.

ولدى وصوله إلى ألمانيا، غرد زيلينسكي عبر حسابه الرسمي على “تويتر” قائلا: “موجود بالفعل في برلين. أسلحة، حزمة قوية، دفاع جوي، إعادة إعمار، الاتحاد الأوروبي. حلف شمال الأطلسي، الأمن.”

سحب القوات الروسية من أوكرانيا

وأفاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، اليوم الأحد، بأن بلاده وأنصارها الغربيين يمكن لهم هزيمة روسيا “نهائيا” هذا العام.

وأكد زيلينسكي، في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس في برلين، أن كييف ستبقى دائما ممتنة لألمانيا على دعمها العسكري لها في حربها ضدّ روسيا في أوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني: “حان الوقت الآن لنضع نهاية للحرب هذا العام، يمكننا بالفعل أن نجعل هزيمة المعتدي نهائية هذا العام”.

وأردف قائلاً: “الحرب دائرة على أراضينا، ولذا فإن أي خطة سلام ستستند إلى مقترحات أوكرانيا”.

يتعين على روسيا سحب قواتها

من جهته، شدد المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الأحد، على أنه “يتعين على روسيا سحب قواتها” من أوكرانيا، مثمناً زيارة الرئيس الأوكراني لبرلين، التي اعتبرها بمثابة “رسالة قوية”، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع زيلينسكي: “يتعين على روسيا سحب قواتها، لن ينجح الأمر بأي طريقة أخرى”.

وأكد شولتس، أن بلاده ستدعم أوكرانيا عسكرياً “طالما استلزم الأمر”، مشيراً إلى أن برلين تتعاون مع شركائها “من أجل محاسبة روسيا على جرائمها”.