تزامناً مع استئناف “محادثات جدّة”…اشتباكات مستمرة في السودان وحصيلة أممية “مفزعة” لضحايا المعارك

أوجه الحقيقة

تواصل الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تكثيف عملياتها القتالية في شوارع العاصمة السودانية الخرطوم، حيث تجددت المعارك بالأسلحة الثقيلة والخفيفة منذ صباح اليوم بين الجيش السوداني والقوة شبه العسكرية، تزامناً مع بدء المرحلة الثانية من المفاوضات بين الطرفين في مدينة جدة بوساطة سعودية وأمريكية.

اشتباكات وحرب شوارع

وشهدت الخرطوم، اليوم الأحد، حرب شوارع وقصف عنيف بالغارات الجوية أدت إلى وقوع انفجارات متتالية هزت العاصمة.

وفي سياق ذلك، اتهمت قوات “الدعم السريع”، القيادة المسلحة في السودان، بمهاجمة أحياء سكنية غرب دارفور والتسبب في مقتل وإصابة العشرات من المدنيين.

وقال “الدعم السريع” في بيان عبر “تويتر”: “هاجمت القوات الانقلابية وفلول النظام البائد المتطرفة اليوم، بالمدافع الثقيلة والدبابات عدد من الأحياء السكنية في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور مما تسبب في مقتل 20 شخصًا وإصابة العشرات.”

وأضاف: “تسبب القصف المدفعي العشوائي في تدمير عدد من المنشآت من بينها مسجد بحي الزريبة غرب حي النسيم في وسط مدينة الجنينة.”

اشتباكات السودان

وعلى صعيد آخر، كشفت تقارير إعلامية عن انطلاق المرحلة الثانية من مفاوضات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بمدينة جدة السعودية، والتي بدأت في العاشرة صباحا بتوقيت مكة المكرمة، بحضور ممثلين للوساطة الأميركية السعودية.

ومن المقرر أن تناقش هذه الجولة تفاصيل إعلان المبادئ، إضافة إلى مشاورات بشأن مقترح هدنة قصيرة مدتها خمسة أيام للتوقيع عليه، ويحث عدد من المسائل الإنسانية.

كما ستعمل المرحلة الثانية من “محادثات جدة” على التطرق إلى سبل إخلاء القوات العسكرية للمستشفيات والمرافق الحكومية الخدمية.

حصيلة أممية لقتلى الاشتباكات

إلى ذلك، أفادت الأمم المتحدة في أحدث إحصائية نشرتها في بيان، بمقتل 676 شخصا وإصابة 5576 آخرين، في الاشتباكات المسلحة الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ بدء الأحداث قبل نحو شهر.

وأشارت الحصيلة الأممية إلى نزوح أكثر من 936 ألفا، بينهم حوالي 736 ألفا و200 شخص نازح داخليا.

ولفت البيان إلى أن ما يقارب من 200 ألف شخص عبروا إلى البلدان المجاورة للسودان، بحسب إحصائية نشرتها المنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الأمم المتحدة للاجئين.

هاشتاق مبادرة محمد بن راشد بالسودان يتصدر الترند وثناء واسع على عطاء قيادات الإمارات