أول تعليق لأردوغان بعد انتهاء الاقتراع والنتائج الأولية تُمهد لمفاجأة في الانتخابات التركية

انتخابات تركيا 2023

أوجه الحقيقة

أسدل الستار على عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا، بعد انتهاء التصويت والانطلاق في فزر صناديق أصوات الناخبين، وسط ترقب واسع لنتائج حاسمة في انتخابات الأتراك لرئيس البلاد الثالث عشر في تاريخهم.

وعقب انتهاء عملية التصويت، قال الرئيس التركي، المنتهية ولايته، رجب طيب أردوغان، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، الأحد: “تمت عملية التصويت بما يليق بديمقراطيتنا، الحمد لله. الآن، كما هو الحال دائمًا، حان الوقت للتشبث بصناديق الاقتراع.”

وأضاف: “حتى تكون النتائج نهائية، نواصل حماية إرادة أمتنا!”

في المقابل، دعا زعيم المعارضة التركية ومنافس أردوغان، كمال كيليجدار أوغلو، مسؤولي الانتخابات إلى عدم مغادرة صناديق الاقتراع حتى يتم تسليم آخر بطاقة اقتراع موقعة، الأحد.

وكتب كيليجدار أوغلو عبر حسابه على “تويتر”: “أريد أن أدعو أبطالنا في الديمقراطية. لا تتركوا صناديق الاقتراع أبدًا، مهما حدث، حتى يتم تسليم آخر تقرير لصندوق الاقتراع الموقّع.”

وأردف قائلاً: “يعتمد التعبير الكامل والصحيح لإرادة الشعب على تصميمكم. سترون، الأمر يستحق تعبكم”.

تائح انتخابات تركيا 2023

في غضون ذلك، بدأت النتائج الأولية لانتخابات تركيا الرئاسية والبرلمانية في الظهور بعد انطلاق عمليات الفرز في مختلف مناطق البلاد.

وذكر التلفزيون التركي أن النتائج الأولية للرئاسيات التركية تشير إلى حصول مرشح تحالف الشعب الحاكم رجب طيب أردوغان على .56.7% مقابل 37.4 لصالح مرشح تحالف المعارضة التركي كمال كليتشدار أوغلو.

وفي سياق متصل، قال تلفزيون “تي آر تي” التركي، إنه بعد فرز 10% من صناديق الاقتراع، فقد حصد أردوغان 58% من الأصوات، فيما تحصل منافسه كليجدار أوغلو على حوالي 35%.

وكان التصويت في الانتخابات الرئاسية والتشريعية التركية، الذي انطلق في الساعة الثامنة صباحاً من اليوم الأحد، قد انتهى في الساعة الخامسة، وسط نسبة مشاركة مرتفعة جدا بلغت 88%، وفي ظلّ منافسة محتدمة وشديدة بين المتنافسين على مقعد الرئاسة.