سعياً لإنقاذ “اتفاق البرنامج النووي الإيراني”.. أميركا: ما زلنا مستعدين للقاء إيران

سعياً لإنقاذ "اتفاق البرنامج النووي الايراني".. أميركا: ما زلنا مستعدين للقاء إيران
سعياً لإنقاذ "اتفاق البرنامج النووي الايراني".. أميركا: ما زلنا مستعدين للقاء إيران
اوجه الحقيقةايران 

أعلنت الولايات المتحدة انها لا تزال «مستعدة» للقاء ايران في محاولة لانقاذ اتفاق البرنامج النووي الإيراني بعد ان رفضت طهران اقتراحا أوروبيا امس الاحد بعقد اجتماع بمشاركة الولايات المتحدة.

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين اليوم الاثنين: «نبقى على استعداد لخوض دبلوماسية ذات مغزى من أجل تحقيق عودة متبادلة إلى الالتزام» لاتفاق عام 2015 بشأن اتفاق البرنامج النووي الإيراني، موضحا أن العودة إلى الاتفاق «لا يمكن أن تحدث دون مناقشة التفاصيل بعث كل مسئولين إسرائيليين سابقين يوم الاثنين برسالة الى الرئيس الأمريكي جو بايدن تحذره من العودة الى الاتفاق النووي مع ايران. واعتبرت الرسالة الإسرائيلية ان «العودة الى الاتفاق تشكل تهديدا وجوديا لإسرائيل».

وأضاف “اننا لسنا جامدين فيما يتعلق بشكل وصيغة هذه المحادثات» مؤكدا ان الإدارة الامريكية ستتشاور مع حلفائها الأوروبيين.

من جانبه، أكد مرشح الرئيس الأمريكي لمنصب نائب وزير الخزانة، والي أديمو، التزامه بالتطبيق الصارم للعقوبات الأمريكية ضد إيران وروسيا ودول أخرى.

وفى إجابات خطية على أسئلة أعضاء اللجنة المالية بمجلس الشيوخ قال اديمو انه يجب عدم اعفاء ايران من العقوبات ما لم تتخذ الإجراءات المناسبة للامتثال لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي.

والي أدييمو (أرشيفية من فرانس برس)
والي أدييمو (أرشيفية من فرانس برس)

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قرر سحب بلاده من اتفاقية عام 2015 المبرمة بين إيران والدول الكبرى بهدف منع طهران من امتلاك قنبلة ذرية، مشيراً إلى أن النص غير كاف، وأعاد فرض العقوبات الأمريكية.

وردا على هذا الموقف، انسحبت إيران من التقيد بالقيود المفروضة على برنامجها النووي.