ما هو هدف أمريكا الخفي من محادثات إيران بشأن الاتفاق النووي؟

الاتفاق النووي
أوجه الحقيقة

أوضح دبلوماسيون أن هدف أمريكا من استئناف المحادثات المباشرة بين الولايات المتحدة وإبران بشأن الاتفاق النووي هو كسب دعم الصين وروسيا للضغط على طهران في حال فشل المحادثات النووية بعد اقتراب الموعد.

ينص الاتفاق على تقليص إيران برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وبعد فرض ترامب العقوبات على طهران بدأت بانتهاك القيود المفروضة على البرنامج النووي.

عملت دول أوربا على محاولتها للعودة للاتفاق النووي بدعم روسيا وبالأخص وكالة الطاقة الذرية التابعة لأمريكا وفوضت الصين لشراء نفظ إيران مما منحها شريان حياة اقتصادي لانتهاك عقوبات أمريكا.

قالت وزارة خارجية أمريكا أنها ستواصل للعمل بالدبلوماسية حتى لو لم يتم تنفيذ خطة العمل المشتركة وطلب مسؤول أمريكي أنه هدفهم إحراز تقدم واضح بشأن المستقبل وليس التفكير في من يجب إلقاء اللوم عليه.

وإردف قائلاً أن أمريكا ليست ساذجة وتدك ما تحاول إيران القيام به من خلال بناء برنامجها النووي بينما تمضي المحادثات بصورة بطيئة ونحن نكيف موقفنا مع تصرفات إيران لإحياء خطة العمل المشتركة وسيكون من الخطأ أن يفترض أن سياستنا ثابتة.

إقرأ المزيد: موعد استئناف المحادثات النووية الإيرانية؟