مع تصاعد التوتر والسعي لتخفيفه قبل رمضان…مصر تحتضن اجتماعا أمنياً خماسياً بشأن فلسطين

مؤتمر شرم الشيخ

اوجه الحقيقة

تزامناً مع تصاعد التوتر في الضفة الغربية، بعد مقتل الشاب الفلسطيني مساء أمس متأثراً بإصابته برصاص الجيش الإسرائيلي بمدينة البيرة وسط الضفة، تستضيف مدينة شرم الشيخ المصرية، اجتماعا أمنيًا خماسياً، بمشاركة السلطة الفلسطينية، وإسرائيل، والأردن ومصر، والولايات المتحدة، يوم غد الأحد.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، أعلنت مقتل الشاب يزن عمر خصيب (23 عاما)، مساء الجمعة، متأثرا بإصابته عقب إطلاق الجيش الإسرائيلي النار عليه عند مدخل قرية بيتين الغربي شرق رام الله، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

ومن المقرر أن يبحث الاجتماع الذي سبق وأن تم الاتفاق على عقده بعد “قمة العقبة”، التي عقدت في الأردن منذ أسابيع، لمتابعة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية قبل شهر رمضان، بحسب ما أورد موقع “فلسطين الآن”.

الاتحاد الأوروبي: تحقيق عاجل وشفاف

وفي سياق متصل، طالب الاتحاد الأوروبي بإجراء تحقيق عاجل وشفاف، بشأن مقتل الطفل عمر محمد عوادين (16 عاما)، برصاص القوات الإسرائيليية في مدينة جنين الخميس الماضي.

وشدد الاتحاد الأوروبي في تغريدة نشرها مكتبه في القدس على “تويتر”، مساء الجمعة، على أن الأطفال يتمتعون بحماية خاصة بموجب القانون الدولي، داعياً إلى ضرورة ممارسة والتحلي بـ”أقصى درجات ضبط النفس عند استخدام القوة المميتة”.