نار وتراشق .. بوتين لبايدن “كل يرى خصاله في الآخر”

الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين (أرشيفية- فرانس برس)
الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين (أرشيفية- فرانس برس)

أوجه الحقيقةروسيا

ارتفعت الفجوة بين موسكو وواشنطن يوم الخميس. بعد ساعات من وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه القاتل، جاء الرد الروسي.

وأكد بوتين ردا على بايدن أن الناس غالبا ما يرون الآخرين كما يرون أنفسهم. «أتذكر أيام طفولتي عندما كنا نكرر: من لديه عيب يراه في الآخرين. هذا ليس فراغ، انها ليست مجرد قول مأثور أو مسرحية للأطفال».

وقال «نحن دائما نرى صفاتنا في الآخرين ونعتقد انهم حقا مثلنا، وهذا هو السبب في أننا تقييم أفعالهم ونصدر الأحكام». وقال في هذا الصدد «سنواصل العمل مع الولايات المتحدة، ولكن بالطريقة التي تعود بالفائدة علينا».

واضاف “اننى مستعد لاجراء محادثات مرئية وصريحة مع بايدن يوم الجمعة او الاثنين لبحث العلاقات الثنائية وحفظ ارشفة الصراعات الاقليمية».

الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين (أرشيفية- فرانس برس)
الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين (أرشيفية- فرانس برس)

وقال إنه يجب على الولايات المتحدة وروسيا الحفاظ على علاقتهما، وتابع: «حول تصريحات زميلي الأمريكي، ما الذي أرد عليه؟ سأقول له: كن بصحة جيدة! أتمنى له الصحة»، مؤكدا أنه كان جادا، ولا يقول ذلك من السخرية أو نكتة.

كما أشار الرئيس الروسي إلى أن «هناك العديد من الأشخاص الشرفاء والمحترمين في الإدارة الأمريكية، وستعتمد روسيا عليهم». في وقت سابق اليوم، اعتبر الكرملين أن بايدن لا يريد تحسين العلاقات بين موسكو وواشنطن.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية ان «هذه الكلمات من الرئيس الاميركي سيئة للغاية». ومن الواضح انه لا يريد تحسين العلاقات مع بلادنا».

بدوره اكد كونستانتين كوساتشيف نائب رئيس المجلس الاعلى للبرلمان الروسى ان موسكو تريد اعتذارا من الولايات المتحدة مضيفا انه يستطيع الرد على واشنطن ما لم يفعل ذلك.

واكد ايضا ان ملاحظات بايدن غير مقبولة وستزيد حتما من تدهور العلاقات وتزيل اى أمل فى موسكو لتغيير السياسة الامريكية تحت قيادة الادارة الجديدة.

يشار إلى أن تبادل التصريحات والاتهامات المتشددة بين الحزبين جاء بعد تقرير رفع السرية عنه من مكتب مدير المخابرات الوطنية أمس، وجد أن بوتين أذن بعمليات نفوذ لمساعدة ترامب في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر الماضي.

وقال بايدن فى مقابلة بثتها ايه بى سى نيوز يوم الاربعاء ردا على سؤال حول التقرير “ان بوتين سيدفع الثمن». ورد ايضا عندما سئل عما اذا كان يعتقد ان الرئيس الروسى قاتل قائلا “اعتقد ذلك».