أبوظبي دون أكياس بلاستيكية (فيديو)

الأكياس البلاستيكية في أبو ظبي
أوجه الحقيقة

ستكون العاصمة الإماراتية أبوظبي خالية من الأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد اعتباراً من يوم غد الأربعاء، حيث أنه لن تتوفر أكياس التسوق البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في الأسواق، وذلك بعد بدء تطبيق قرار حظرها الذي أعلنت عنه هيئة البيئة بأبوظبي.

وأقرت الهيئة أن يتم استبدال هذه الأكياس بأخرى متعددة الاستعمالات التي تباع ابتداء من نصف درهم للكيس الواحد، بحسب ما أوردت صحيفة “الاتحاد” الإماراتية.

ويأتي هذا القرار في إطار تنفيذ سياسة الحظر للأكياس البلاستيكية في إمارة أبوظبي، وعياً منها بمخاطر التلوث والآثار السلبية المتعلقة بمخلفات المواد البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد على الأنواع البحرية والبرية والطيور التي تنفق بسبب تناولها أضرار المواد البلاستيكية.

وتوصي هيئة البيئة أبوظبي المستهلكين باقتناء الأكياس متعددة الاستخدام أوالإتيان بها من المنزل، تفادياً لدفع أي ثمن لهذا النوع من الأكياس في حال تم بيعها من قبل من منفذ البيع. 

وأوضحت الهيئة معايير سلامة هذه الأكياس البديلة، حيث يشترط أن تكون بسماكة أعلى من 57 ميكرومتراً، المصنوعة من البلاستيك القابل للتحلل، وتكون قابلة للاستعمال بين 4 إلى 10 مرات متتالية.

وتجدر الإشارة إلى أن دولة الإمارات تستهلك سنوياً 11 مليار كيس بلاستيكي، أي ما يعادل 1182 كيساً بلاستيكياً سنوياً على مستوى الفرد، في حين أن المتوسط العالمي للفرد يقدر بـ307 أكياس، حيث تستغرق الأكياس ذات الاستخدام الواحد 400 سنة للتحلل وآلاف السنين للحد من تأثيراتها السلبية.