أبو الغيظ: “دول عربية عدة تتعرض لتهديدات إرهابية والحوثيون يواصلون المراوغة”

تهديد الحوثيون للدول العربية

أوجه الحقيقة

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، مساء الثلاثاء، إن دول عربية عدة تتعرض لتهديدات من أطراف غير عربية وأخرى إرهابية ومن قبل ميليشيات، تسعى لفرض سيطرتها، مشيراً إلى أن الحوثيون يواصلون المرواغة مؤكداً على دعم الحكومة الشرعية والشعب اليمني لمواجهة أزماته.

وأكد أبو الغيط في كلمته في الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة العربية الـ31 في العاصمة الجزائر، “أننا نحتاج لاستراتيجية عربية موحدة للتعامل مع الأزمات عبر نهج جماعي تتم بلورته.”

وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى أن التغيرات التي يشهدها العالم غير مسبوقة منذ عقود، الأمر الذي يجعل القمة الحالية ضرورة لترتيب المواقف العربية.

كلمة أحمد ابو الغيط في مؤتمر القمة العربية 31

وفي سياق متصل، دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إلى مزيد بذل الجهد العربي في سوريا، والعمل على إبداء المرونة من جميع الأطراف المعنية لتبديد ظلمة الانهيار الاقتصادي والانسداد السياسي وطي صفحة الماضي.

وتطرق الأمين العام للجامعة العربية في كلمته إلى الملف اليمني، مؤكداً أن الحوثيين يراوغون ويُعرقلون مسار السلام، لافتاً إلى الجامعة مستمرة في تأييد الحكومة الشرعية ودعمها بكل قوة لمصلحة الشعب اليمني.

كما تحدث أبو الغيظ عن التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، الذي ينذر بما هو أسوأ في ظلّ تواصل الصمت الدولي المريب.

وتضمنت كلمة أبو الغيط في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في الجزائر، الحديث عن “ثلاثية خطيرة” تشمل الغذاء والطاقة والمناخ، قائلا: “إن إنتاج الغذاء يعتمد على أسعار الطاقة واستقرار المناخ، والتغير المناخي يتأثر في الأساس بالانبعاثات المتولدة عن إنتاج الطاقة، فالعناصر الثلاثة صارت عنواناً للأزمة العالمية.”