أمتار عن سلاح الدمار…بوتين يعلن نشر 10 طائرات ذات قدرة على حمل أسلحة نووية في بيلاروسيا

الطائرات التي نشرها بوتين
أوجه الحقيقة

تدنو الحرب النووي في أوكرانيا من قُطر التأهب الخطير والإنذار الأخير، في أقوى تصعيد تشهد الساحة الحربية على حدود الجارة البيلاروسية، جاء بإعلان رسمي من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضي بيلاروسيا.

وقال بوتين في تصريحات نقلتها وكالة “تاس” الروسية، اليوم السبت، إن موسكو وقعت اتفاقاً مع بيلاروسيا لنشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضيها، يسمح بنقل 10 طائرات ذات قدرة على حمل هذا النوع من الأسلحة.

وأكد بوتين أن هذه الخطوة “لن تخرق اتفاقات منع انتشار السلاح النووي”، لافتاً إلى أن واشنطن نشرت منذ عقود أسلحة نووية على أراضي حلفائها الأوروبيين.

وأضاف الرئيس الروسي: “اتفقنا على القيام بالأمر نفسه”، موضحاً أن موسكو حصلت على موافقة مينسك، ولن تنقل فعليا السيطرة على الأسلحة إليها.

وتابع القول: “رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو يطرح منذ وقت طويل مسألة نشر أسلحة نووية تكتيكية في بلده المتاخم لبولندا.”

وشدد بوتين على ان نشر هذه الطائرات لا ينتهك الالتزامات المنصوص عليها في معاهدة ستارت.

بيلاروس النووي ويورانيوم بريطانيا

وأوضح الرئيس الروسي بوتين أن سبب اتخاذ هذه الخطوة المشترك مع مينسك، يأتي في إطار الرد على إعلان بريطانيا نيتها إمداد أوكرانيا بذخيرة اليورانيوم المنضب.

وتحدث بوتين عن استكمال روسيا بناء منشأة لتخزين الأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروسيا بحلول الأول من يوليو المقبل.

وأفاد رجل الكرملين بأن موسكو لن تنقل فعلياً التحكم في تلك الأسلحة إلى مينسك، مؤكداً أن روسيا نشرت بالفعل عشر طائرات في بيلاروسيا قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية.